icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تكشف موعد إعادة تسعير أسطوانات الغاز المنزلي بالليرة السورية

2024.01.27 | 18:58 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2024 | 10:54 دمشق

مركز توزع غاز في الحسكة (نورث برس)
مركز توزبع غاز في الحسكة (نورث برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مسؤول في "الإدارة الذاتية" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، السبت، عن موعد إعادة تسعير أسطوانات الغاز المنزلي بالليرة السورية، وذلك بعد تذمر الأهالي نتيجة بيع الأسطوانات بالدولار الأميركي عقب خروج منشأة السويدية للغاز عن الخدمة.

وقال مسؤول خدمي في "الإدارة الذاتية" إن تسعيرة تبديل أسطوانة الغاز المنزلي بعشرة دولار هي "تسعيرة مؤقتة"، ستظل مطبقة حتى إصلاح منشأة غاز السويدية بريف الحسكة شمالي سوريا، وفقاً لما نقله موقع "نورث برس".

ورفعت مجالس أحياء ومعتمدي غاز في القامشلي والحسكة ومناطق أخرى في شمالي سوريا، سعر أسطوانة الغاز إلى 10 دولارات (150 ألف ليرة سورية) لسكان المنطقة بعد أن كان سعرها 10 آلاف ليرة (نحو 70 سنتاً).

وزعم مدير معمل الغاز بمنشأة السويدية، في تصريح لموقع "نورث برس"، أن الأولوية حاليا هي تأمين المادة للسكان، وأنهم "لا يفكرون بأي ربح من عمليات التبديل".

وتابع مدير المعمل أن الغاز الذي يباع للأهالي حاليا مستورد بالكامل من إقليم كردستان العراق وأن التسعيرة الجديدة هي سعر الكلفة، مضيفاً أنّ التسعيرة ستعود إلى ما كانت عليه بعد الانتهاء من عمليات الصيانة في منشأة السويدية.

"قسد" تربح 5 دولارات بكل أسطوانة غاز

تباع أسطوانة الغاز في إقليم كردستان العراق بسعرها الرسمي 8500 دينار عراقي (أقل من 6 دولارات) وتباع بشكل حر بسعر  12 ألف دينار عراقي (نحو 8 دولارات).

وتعبئ "قسد" الأسطوانة الواحدة في معمل السويدية بكمية لا تتجاوز 10 كيلوغرامات من الغاز في حين تعبئ أسطوانات الغاز في العراق 12 كيلوغراماً.

وأصبحت "قسد" تربح بعد تحديدها سعر أسطوانة الغاز بـ 10 دولارات قرابة 5 دولارات عن الأسطوانة الواحدة في حال استخدامها للغاز القادم من إقليم كردستان العراق ونحو 9 دولارات في الأسطوانات التي تُعبَأ من مخزون محطة السويدية، وفق مصدر من المعمل.

وكان معمل غاز السويدية ينتج يومياً قرابة 14 ألف أسطوانة غاز ويتوقع انخفاض كمية الإنتاج بالاعتماد على مخزون السويدية والمستورد من العراق إلى نحو 8 آلاف أسطوانة ما يوفر قرابة مليوني دولار أرباح لـ "قسد" شهرياً.

وشهدت صفحات التواصل الاجتماعي حالة تذمر واسعة من قبل سكان مناطق شمال شرقي سوريا من جراء رفع "قسد" سعر أسطوانة الغاز إلى 10 دولارات ما يعادل 150 ألف ل.س في الوقت الحالي.

وقالت خديجة حسين من مدينة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إن "رئيس الكومين أعاد قبل أسبوع عشرات أسطوانات الغاز إلى أصحابها من سكان الحي دون أن يعيد ثمنها وهو 12 ألف ل.س عن كل أسطوانة غاز بحجة خروج المعمل عن الخدمة، ليعود يوم أمس ويوفر الغاز بسعر 10 دولارات حصراً دون أن يعيد المبلغ القديم ".