قسد تهدد بفتح محادثات مع النظام وروسيا

تاريخ النشر: 08.10.2019 | 15:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

هددت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ببدء محادثات مع نظام الأسد وروسيا لملء الفراغ الذي يخلفه انسحاب القوت الأميركية من شرق سوريا.

وقال بدران جيا كرد، وهو مسؤول في قسد لوكالة رويترز اليوم الأربعاء، إنه إذا أخلت الولايات المتحدة المنطقة وخاصة منطقة الحدود فإن قسد ستضطر حتما إلى بحث كل الخيارات المتاحة.

وذكر أن قسد "قد تجري محادثات مع نظام الأسد أو مع الجانب الروسي في هذه الحالة لسد الفراغ أو التصدي للهجوم التركي وقد تعقد اجتماعات واتصالات في حال حدوث فراغ".

وكشف مسؤول أميركي لرويترز أمس أن الولايات المتحدة أبلغت قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) أن القوات الأميركية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

من جانبها قالت قسد إن القوات الأميركية انسحبت من شمال شرق البلاد، ولم تنفذ تعهداتها وإن العملية التركية سيكون لها أثر "سلبي كبير" على الحرب على تنظيم الدولة.

وتأتي هذه التطورات بعد اتصال هاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب بحثا فيها المنطقة الآمنة شمال سوريا.

وعقب الاتصال قال البيت الأبيض في بيان إن القوات الأميركية لن تشارك أو تدعم العملية التي تعتزم تركيا شنها ضد قسد. ولفت البيان إلى أن تركيا ستكون الآن مسؤولة عن كل مقاتلي تنظيم الدولة في المنطقة والذين اعتقلتهم قسد على مدى العامين الماضيين.

 

 

كلمات مفتاحية