icon
التغطية الحية

"قسد" تفرج عن معتقلين منتمين إلى "داعش" في الرقة

2021.06.08 | 18:00 دمشق

قسد
عناصر من "قسد" (فرانس برس)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الثلاثاء، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أفرجت عن معتقلين ينتمون إلى تنظيم الدولة "داعش"، في ريف الرقة.

وقالت مصادر مِن قوى الأمن العام في "قسد" إنّه، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أُفرج عن 3 معتقلين مِن المنتمين إلى "داعش" في مدينة الطبقة جنوب غربي الرقة، وذلك بعد وساطة عشائرية ودفع مبالغ مالية.

وأوضحت المصادر أنّ عربة عسكرية تابعة لـ"قسد" نقلت المعتقلين الثلاثة تحت حراسة مشدّدة مِن سجن "عايد" جنوبي مركز مدينة الطبقة إلى نقطة الاستخبارات الواقعة على الأطراف الغربية للمدينة، وذلك بحضور وُجهاء مِن عشائر ريفي حمص وحماة.

وبعد 8 ساعات مِن نقل المعتقلين الثلاثة، أُفرج عنهم، دون إجراء أي محاكمة علنية لهم.

والمُفرج عنهم هم: شايش الصوان المعروف بـ"أبي أنس الحمصي"، وهو - حسب المصادر - أحد سجّاني تنظيم الدولة المعروفين في دير الزور والحسكة، وكان شاهداً على جرائم كثيرة ارتكبها "التنظيم"، إضافةً لعنصرين مِن جهاز الحسبة والشرطة، لم تُعرف هويتهما.

وقد قُبض على المعتقلين المذكورين، مطلع العام 2018، وذلك خلال محاولتهم الهرب - بأوراق مزوّرة - إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري في ريف حلب، عقب انحسار مناطق سيطرة "داعش" خلال معارك هجين شرقي دير الزور.

اقرأ أيضاً.. سوريا.. تنظيم الدولة يتبنى تنفيذ 21 هجوماً خلال أسبوع

وأشارت المصادر إلى أنّه دُفع مبلغ مالي تجاوز الـ12 ألف دولار للإفراج عن "الحمصي"، في حين دُفع 4 آلاف لكلِّ مِن العنصرين الآخرين، لافتةً أنّ المبالغ دُفعن لـ"الهافال نهاد" أحد مسؤولي استخبارات "قسد" في مدينة الطبقة.

يشار إلى أنّ عملية الإفراج هذه ليست الأولى مِن نوعها فقد أفرجت "قسد"، خلال الأشهر الماضية، عن العديد مِن عناصر تنظيم الدولة اعتقلتهم بحملات سابقة، نفّذتها بعد سيطرتها - بدعم التحالف الدولي - على مناطقه شمال شرقي سوريا.