icon
التغطية الحية

"قسد" تفتح منافذ إلى المربع الأمني في مدينة القامشلي

2022.02.28 | 13:58 دمشق

00000.jpg
مدخل المربع الأمني الخاضع لسيطرة النظام السوري في القامشلي (نورث برس)
القامشلي - سامي الحسن
+A
حجم الخط
-A

أزالت "قوات سوريا الديمقراطية / قسد" أمس الأحد حواجز إسمنتية تفصل مناطق سيطرتها عن مناطق سيطرة النظام والمعروفة باسم المربع الأمني في مدينة القامشلي.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد أزالت أربعة كتل إسمنتية تغلق أربعة شوارع تربط مناطق سيطرتها مع منطقة المربع الأمني في الحي الغربي بمدينة القامشلي".

وجاءت عملية فتح الطرق بحسب المصدر بهدف توسيع "قسد" مناطق سيطرتها ولتوفير منافذ لوصول قواتها لمناطق سكنية تقع داخل منطقة المربع الأمني في المدينة.

وبالرغم من إن النظام ما يزال يحتفظ بحاجز رئيسي شمال مركز هانزا التعليمي فإن قسد فتحت طرقا فرعية توفر إمكانية وصولها إلى داخل المربع الأمني من دون المرور بحاجز النظام.

وقال مواطن من الحي الغربي لموقع تلفزيون سوريا إنه " قبل يومين كان منزلي يقع في مناطق سيطرة النظام بالمربع الأمني والآن أصبح موجودا في مناطق سيطرة قسد".

وأضاف المواطن إن "عشرات الأبنية السكنية الواقعة في المربع الأمني بالحي الغربي بقيت لسنوات منعزلة عن مناطق سيطرة قسد من جراء قطع كافة الطرق بكتل إسمنتية وحصر الدخول والخروج من الحي عبر حواجز النظام الواصلة للطريق العام وسط المدينة".

وتأتي خطوة "قسد" الجديدة بعد يومين من سيطرتها  على مبنى "التأمينات الاجتماعية والعمل" في المنطقة بالحي الغربي في مدينة القامشلي.

وأشار المصدر حينذاك إلى "توجه قوات سوريا الديمقراطية لفرض كامل سيطرتها على المراكز والمؤسسات المدنية التابعة لنظام الأسد خارج مناطق المربع الأمني في مدينتي الحسكة والقامشلي".

وقال مصدر أمني لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد تعمل على توسيع مناطق سيطرتها في مدينة القامشلي وإجبار النظام على فتح العديد من الطرق المغلقة من قبل النظام وسط المدينة".

ومنتصف الشهر الجاري فتحت قسد دوار عكاش بالقرب من مركز للأمن العسكري في مدينة القامشلي تحت إشراف القوات الروسية والذي بقي مغلقاً لسنوات من جراء وجود مراكز أمنية لنظام الأسد في محيطه.