"قسد" تعلن اعتقال 17 عنصرا من تنظيم "الدولة" في ريف دير الزور

تاريخ النشر: 23.06.2021 | 11:12 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اعتقال 17 من عناصر "تنظيم الدولة" والمتعاملين معه في ريف دير الزور شرقي سوريا.

وقالت وكالة أنباء "هاوار" أن وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لقسد نفذت أمس الثلاثاء عملية تمشيط استهدفت خلايا التنظيم داخل مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، مشيرةً إلى أن العملية كانت بدعم من التحالف الدولي عبر المراقبة الجوية، حيث تمت مصادرة أسلحة ومعدات ومستندات كانت بحوزة أعضاء الخلايا.

وكانت "قسد" أعلنت أمس اعتقال 4 عناصر من تنظيم "الدولة" في مخيم الهول شرق مدينة الحسكة، مضيفةً أنهم "خططوا ونفذوا جريمة اغتيال ثلاثة مدنيين بينهم امرأة، في المخيم بتوجيه من الخارج".

 

وعقب عملية الاعتقال تظاهر أهالي ريف دير الزور الشرقي يوم أمس الثلاثاء احتجاجاً على الاعتقالات التعسفية التي تمارسها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بحق أهالي المنطقة، واصفينها بـ "إذلال الأهالي وترهيبهم".

وقال مصدر محلي لتلفزيون سوريا إن عشرات الأهالي خرجوا صباح اليوم احتجاجاً على المداهمات الليلية التي نفذتها "قسد" بدعم من التحالف الدولي بحجة محاربة الإرهاب، دون مراعاتهم لحرمة المنازل.

وقطع المتظاهرون الطرقات بالعجلات المشتعلة والحجارة واجتمع المحتجون عند مداخل قرى (البصيرة والشحيل وذيبان وحوايج ذيبان وابريهة شرقي دير الزور) في ظل استنفار أمني لـ "قسد".

وسبق أن أطلقت "قسد"، مطلع شهر أيار الفائت، عملية أمنيّة واسعة في منطقة "وادي العجيج" شمال شرقي دير الزور، وذلك بدعم جوي وبرّي مِن قوات التحالف الدولي,

يشار إلى أنّ "قسد" شنّت العديد مِن حملات الاعتقال في مناطق سيطرتها بأرياف دير الزور والرقة والحسكة - منها عدة حملات في مخيم الهول - بتهمٍ عديدة أبرزها التعامل مع تنظيم الدولة وفصائل الجيش الوطني، ومؤخّراً تهمة "التعامل مع ميليشيات إيران ونظام الأسد".

وحسب أهالي المنطقة الشرقية فإنّ الاعتقالات والحملات الأمنية التي تنتهجها "قسد" ضد تنظيم الدولة لم تقوّض حركات "التنظيم"، بل ما تزال عملياته تتنامى بشكل كبير، ما يعكس فشل تلك الحملات التي تروّج لها "قسد"، بين الحين والآخر.

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
نجاح "سهل" لعناصر الفصائل ورسوب للطلاب.. أزمة التعليم شمالي سوريا في 4 نقاط
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة