icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل 70 عراقياً في مخيم الهول شمال شرقي سوريا

2022.03.23 | 13:43 دمشق

000_96y7vm.jpg
عناصر من القوات الخاصة (HAT) التابعة لـ"قسد" في مخيم الهول - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، يوم أمس الثلاثاء، 70 عراقياً خلال حملة عسكرية داخل مخيم الهول بريف الحسكة في شمال شرقي سوريا.

ونقل موقع "باسنيوز" عن مصادر مطلعة، أن "قسد" وبدعم من قواتها الأمنية داخل مخيم الهول، اعتقلت 70 عراقياً خلال حملة عسكرية واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

ووفقا لتلك المصادر، فإن هؤلاء المعتقلين رُصدت أسماؤهم من قبل اللجنة العراقية المسؤولة عن خروج الدفعة العراقية الجديدة.

وكانت مصادر مطلعة من داخل مخيم الهول أكدت للموقع، يوم الأربعاء الماضي، مواصلة اللجنة الأمنية العراقية بالتنسيق مع "الإدارة الأمنية"، تسجيل أسماء اللاجئين العراقيين الراغبين بالخروج من المخيم.

وذكرت المصادر، أن اللجنة تقوم بتسجيل الأسماء حسب تسلسل بطاقة المخيم بدءاً من الأقدم، والكشف عن أسماء المطلوبين للجهات العراقية المختصة.

وعقب سيطرة مسلحي تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة من العراق عام 2014 لجأ آلاف العراقيين إلى مناطق سيطرة "قسد" في شمال شرقي سوريا.

وشهد المخيم في الأشهر الأخيرة حوادث أمنية متعددة بينها محاولات فرار وهجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين حيث قتل وأصيب عدد منهم.

ويوم الإثنين، قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، إنها أحصت وجود 30 ألف عراقي بينهم 20 ألف طفل في مخيم "الهول" الذي يقع تحت مسؤولية "قسد".

وأوضحت أن السلطات العراقية نجحت بتشكيل لجنة حكومية أمنية لدراسة ملفات العراقيين هناك، وفرز من ليس عليهم ملفات أمنية وقضائية، مشيرة إلى أنها أعادت خلال الأيام السابقة 453 عائلة ممن لا توجد عليها مؤشرات إلى مخيم الجدعة في محافظة نينوى، كما أعادت 24 عائلة جديدة يوم الإثنين للعراق وتحديداً لمحافظة الأنبار "بعد إعادة تأهيلها".

ويؤوي مخيم الهول، وفق الأمم المتحدة، 56 ألف شخص، معظمهم نساء وأطفال، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي التنظيم الأجانب، ويشهد المخيم بين الحين والآخر فوضى وحوادث أمنية.