icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل معلمين بريف الحسكة

2021.08.03 | 21:41 دمشق

qwat-swrya-aldymqratyt2.jpg
عناصر من "قسد" شمال شرقي سوريا (وكالات)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

شنت "قوات سوريا الديمقراطية" اليوم الثلاثاء، حملة دهم واعتقال بحق عدد من المعلمين في بلدة المالكية شرقي الحسكة.

ووفق مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، فإن الاعتقال جاء بحجة "تدريس مناهج النظام ضمن دورات خاصة" تستهدف طلبة المرحلة الثانوية.

وأفادت المصادر أن عملية الاعتقال طالت 4 معلمين بينهم سيدة، مضيفة أن الموقوفين نقلوا إلى مقر "الأمن العام" في المالكية، في ظل غضب بين الأهالي إزاء هذه الممارسات التي قالوا إنها "لا تمت للديمقراطية"، وفق المصادر.

وذكر مسلم العيد أحد معلمي مدينة المالكية لموقع تلفزيون سوريا أن "أبناء مسؤولي قسد يدرسون منهاج النظام ويقدمون امتحاناتهم في مناطق النظام وتحت إشرافه، لكن نحن كمدنيين يمنع علينا تدريس أبنائنا مناهج النظام بل تفرض علينا مناهج الإدارة الذاتية غير المعترف بها "".

 وقالت علا الناصر لموقع تلفزيون سوريا إن "اعتقال المعلمين أخطر الانتهاكات بحق الإنسانية لا سيما وأن التهم الموجهة لهم ما هي إلا جزء من عملهم ورسالتهم".

وأضافت "رفض مناهج النظام أمر يخص قسد ولا يخصنا، وإلا لماذا يسمحون لأبناء أهالي الرقة ودير الزور  ومنبج بدراسة منهاج النظام بينما يحرم ذلك على أبنائنا".

وسبق أن نفذت "قسد" الاعتقالات نفسها ضد معلمين لذات التهمة في بلدات الدرباسية وعامودا والشدادي أفرج عنهم بعدها عقب توقيعهم على تعهد بعدم تناول مناهج النظام بشرح أو تدريس.