"قسد" تستولي على معظم مؤسسات "النظام" في الحسكة

تاريخ النشر: 28.06.2020 | 11:16 دمشق

آخر تحديث: 28.06.2020 | 12:59 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

استولت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على معظم المؤسسات التابعة لـ نظام الأسد في مدينة الحسكة، مِن بينها أكبر مؤسسة للحبوب في سوريا.

وقالت مصادر محلية لـ تلفزيون سوريا إن عناصر مِن "قسد" داهموا، يوم الجمعة الفائت، مبنى الإدارة العامة السورية للحبوب في حي غويران الذي تسيطر عليه قوات النظام في مدينة الحسكة، واستولوا عليه بعد طرد الموظفين والحرّاس.

وأوضحت المصادر أن "قسد" طردت أكثر مِن 130 موظفاً يعملون في مؤسسة الحبوب بمختلف الاختصاصات، كما طردوا حرّاس المبنى، موضحةً أن إدارة الحبوب تعتبر الأكبر مِن نوعها في سوريا وخزّاناً لـ جميع منتجات الحبوب في المنطقة الشرقية.

وتقع مؤسسة الحبوب قرب القاعدة الأميركية في حي غويران، وحسب ناشطين فقد هبطت ثلاث مروحيات - خلال الأيام القليلة الماضية - قرب الملعب البلدي في الحي، تزامناً مع رفع سواتر ترابية في محيط القاعدة، وتركيب كاميرات مراقبة في الشارع العام الملاصق لها واستقدام تعزيزات مِن "قسد".

وذكرت صحيفة "جسر" أن مؤسسة الحبوب هذه تعدّ الأكبر في سوريا نظراً لـ تمركز زراعة الحبوب في الجزيرة السوريّة، مشيرةً إلى أن "قسد" تنوي تحويلها إلى محكمة لـ عناصر تنظيم "الدولة" المحتجزين في سجون متفرقة تابعة لها منذ سنوات.

وحسب وكالة أنباء النظام "سانا" فإن "قسد" سيطرت أيضاً على "الشركة العامة للكهرباء والمدينة الرياضية وجزءاً مِن أبنية السكن الشبابي"، إضافةً لـ"الجمعية السورية للمعلوماتية ومديرية الصناعة والسياحة والشؤون البيئية وفرع المرور ومديرية السجل المدني والمصرف التجاري" في مدينة الحسكة.

ولم تعلّق "قسد" رسمياً على تلك الأنباء، في حين يرى ناشطون أن ما يجري يشير إلى تطور لافت في العلاقة بين "قسد" ونظام الأسد، خاصةً في مدينة الحسكة التي تضم مقار ومناطق عسكرية عدّة تابعة لـ"للنظام" وتشرف على بعضها قوات روسيّة.

وسبق أن استولت "قسد"، منتصف أيار الفائت، على المصرف التجاري قرب دوار غويران وطردت 40 موظفاً يعملون فيه، نقلهم "النظام" إلى المربع الأمني في مدينة الحسكة.

يشار إلى أن "قسد" تسيطر على معظم محافظة الحسكة، بينما تتقاسم السيطرة مع قوات النظام على مركز مدينتي القامشلي والحسكة (يسيطر "النظام" على المربعات الأمنية في المدينتين)، إضافةً إلى سيطرة "النظام" على "الفوج 123(فوج كوكب)" قرب الحسكة، و"الفوج 154 (فوج طرطب)" قرب مدينة القامشلي، ومطار القامشلي الذي تتمركز فيه قوات روسيّة.

تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا