icon
التغطية الحية

قريباً في سوريا.. "بطاقة ذكية" للأفراد المنفصلين عن عائلاتهم

2022.03.28 | 22:06 دمشق

67826073_1206309556215326_4617824892492972032_n.jpg
البطاقة الذكية في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافقت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام، على إصدار "بطاقة ذكية" للأفراد غير المتزوجين ممن يعيشون في منازل منفصلة عن عائلاتهم.

وقال وزير التجارة الداخلية عمرو سالم خلال لقاء له عبر إذاعة "دمشق" الحكومية ضمن برنامج " هنا دمشق" إن الفئة المستهدفة يمكنها الحصول عليها بعد أن يتم فصلهم عن بطاقة العائلة التي ينتمون لها.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد إصدارها قريباً بعد أن أرسلت طلبا بتصنيع البطاقات للجهة المسؤولة ووضعها لاحقاً ضمن تطبيق "وين".

وأكد سالم أن هدف الحكومة من وراء إصدار هذه البطاقة هو رفع دخل المواطن.

وفي بداية الشهر الجاري نقلت صحيفة البعث التابعة للنظام السوري عن مصادر خاصة في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام وفي محافظة دمشق أن الوزارة تعمل على منح بطاقات إلكترونية للعازبين للحصول على مخصصاتهم التموينية والخبز.

البطاقة الذكية في سوريا

وتمنح حكومة النظام البطاقة الذكية منذ بدء العمل بها للعائلات فقط، في حين لا يملك العازبون وكل من لا يملك دفتر عائلة أي بطاقة تمكنهم من شراء المواد الأساسية اليومية بأسعار أقل من أسعارها في الأسواق.

وبدأت حكومة النظام منذ العام 2018 بتطبيق آلية سمتها "البطاقة الذكية" لتمكين المواطنين القابعين في مناطق سيطرتها من الحصول على المازوت بالسعر "المدعوم"، حيث يتوجب على المواطنين للحصول عليها إحضار بعض الوثائق التي تثبت عدد أفراد الأسرة كـ(دفتر العائلة، والبطاقات الشخصية لأفراد الأسرة، وحضور رب العائلة إلى المركز).

وتتولى شركة "تكامل" تنفيذ مشروع "البطاقة الذكية"، ويشغل مهند الدباغ ابن خالة أسماء الأسد منصب رئيس مجلس إدارتها ويمتلك فيها حصة 30 في المئة، في حين كانت الحصة الأكبر من الشركة مسجلة باسم شقيق أسماء الأسد زوجة بشار الأسد بحسب موقع اقتصادي.