"قره بولوت" تنال لقب أول قائدة مروحية قتالية في تركيا | صور

تاريخ النشر: 09.04.2021 | 14:00 دمشق

إسطنبول - وكالات

نالت التركية أوزغا قره بولوت، لقب أول قائدة مروحية قتالية في البلاد، بعد 9 أسابيع من التدريب، لتدشن إحدى طائرات الهلكوبتر محلية الصنع التي تسلمهتا المديرية العامة للأمن التركي أواخر شباط الفائت.

ومنحت "قره بولوت" اللقب، بعد شهر ونصف من إدخال جهاز الشرطة التركي، مروحيات "أتاك" القتالية إلى قائمة معداته العسكرية المستخدمة، وقبل يومين من الذكرى السنوية الـ 176 لتأسيسه، والذي يصادف يوم غد السبت.

وأعربت "قره بولوت" لوكالة الاناضول عن اعتزازها الكبير في نيل لقب أول طيارة تركية تقود مروحية قتالية، وأكدت على أهمية حصول الشرطة على المروحية القتالية "أتاك" للقيام بمهامها.

 

 

وفي الـ 25 من شباط الماضي، تسلم جهاز الشرطة التركي، أول مروحية محلية من طراز "أتاك"، منتقلا بذلك إلى مرحلة جديدة في مكافحة الإرهاب والجريمة.

وأقيمت مراسم التسليم في شركة صناعات الفضاء والطيران "توساش" بالعاصمة أنقرة، وشارك فيها مديرها العام، تمل كوتيل، والمدير العام للأمن، محمد أقطاش، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية، إسماعيل دمير ومسؤولون آخرون.

وأعلن أقطاش أنهم يهدفون لاستلام 9 مروحيات من الطراز نفسه، حتى نهاية عام 2022.

وتستطيع "أتاك" التحليق 3 ساعات بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومتراً.

كما أنها قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز "الرمح"، و12 صاروخاً موجهاً من طراز "جيريت" المحلية، إضافة إلى 4 صواريخ "ستينغر" (جو ـ جو)، و76 قذيفة، ومدفع رشاش من عيار 20 مليمتراً مثبت في المقدمة.

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
نجاح "سهل" لعناصر الفصائل ورسوب للطلاب.. أزمة التعليم شمالي سوريا في 4 نقاط
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة