icon
التغطية الحية

قرارات جديدة من وزارة التعليم التركية لطلاب المرحلة الثانوية

2023.09.08 | 15:30 دمشق

وزارة التعليم التركية
وزارة التعليم التركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة التعليم التركية اليوم الجمعة، عدة قرارات نشرتها الجريدة الرسمية، تتعلق بالنجاح والغياب للطلاب في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى تشديد انتقالهم للتعليم المفتوح.

وجاء في نص القرار حول نجاح الطلاب وانتقالهم لسنة دراسية أخرى، "تم إنهاء آلية النجاح السابقة والتي تقضي بالانتقال من سنة دراسية إلى أخرى بالحصول على معدل 50% من الدرجة الكلية، ووفقاً لهذا فإن الطلاب الذين يرسبون في  6 مقررات دراسية أو أكثر سوف يعيدون السنة".

وعلى صعيد الانتقال إلى التعليم المفتوح "التعليم عن بعد"، أفاد القرار "تم تقييد التحويلات إلى المدارس الثانوية المفتوحة، ومن الآن فصاعداً، لن يكون من الممكن الانتقال إلى التعليم المفتوح "التعليم عن بعد"، إلا في حالات استثنائية، وسيستثنى من هذا القرار الرياضيون في المنتخبات الوطنية والسجناء وأقارب الشهداء".

 

وأوضح القرار "فترة الغياب غير المبرر في المدرسة خلال العام الدراسي 10 أيام، بينما من تزيد أيام غيابه على 30 يوماً سيتم اعتباره راسباً في السنة الدراسية، بغض النظر عن المعدل التراكمي الخاص به"، مشيراً إلى أنه سيتم إخطار أولياء الأمور بعد غياب الطالب لمدة يومين متتاليين دون عذر.

وفي 16 آب من الشهر الماضي، كشف وزير التعليم التركي يوسف تكين عن هذه القرارات دون صدورها بشكل رسمي، بما في ذلك النجاح في المدارس الثانوية، وتشديد الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد، واتخاذ تدابير حول حضور الطلاب إلى المدارس.

وقال تكين إنه بعد الاجتماعات المنتظمة مع المعلمين منذ توليه منصبه في حزيران، تم إجراء بعض التغييرات على مستوى المدارس الثانوية، بناءً على التعليقات الواردة من تلك اللقاءات.

وفي معرض تناوله لتزايد تفضيل التعلم عن بعد بين طلاب المدارس الثانوية بسبب وباء كورونا وزلزال 6 شباط، أشار إلى أن وزارة التعليم ستشدد متطلبات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد.

وبحسب بعض الدراسات 9% من طلاب المدارس الثانوية التركية يختارون في الفترة الحالية، التعليم المفتوح "التعليم عن بعد"، ليتسنى لهم التحضير بشكل أفضل لامتحانات قبول الجامعة.

وبعد المرونة التي تم العمل بها في أثناء وباء كورونا فيما يتعلق بعدد أيام الغياب التي يمكن للطالب الاستفادة منها خلال الفصل الدراسي، قال تيكين "لن يكون هناك أي تساهل هذا العام".

كما أكد أنه سيتم إعادة تفعيل نظام الدرجات للرسوب بالمواد التي كانت متوقفة لفترة طويلة.

 وكانت وزارة التربية التركية أعلنت عن مواعيد بدء العمل للعام الدراسي 2023-2024، بدأ الدوام الإداري للمعلمين يوم الاثنين الموافق 4 أيلول 2023، وسيبدأ دوام الطلاب يوم الاثنين 11 أيلول 2023.