icon
التغطية الحية

قتيل و63 جريحاً خلال احتجاجات إسطنبول ضد العدوان الإسرائيلي على غزة

2023.10.18 | 17:11 دمشق

قتيل و63 جريحاً خلال احتجاجات إسطنبول ضد العدوان الإسرائيلي على غزة
احتجاجات إسطنبول 17 من تشرين الأول - إنترنت
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات التركيّة، اليوم الأربعاء، مقتل شخص وإصابة 63 آخرين، خلال مظاهرات ليلية أمام القنصلية العامة الإسرائيلية في مدينة إسطنبول غربي تركيا، احتجاجاً على مجزرة العدوان الإسرائيلي التي أودت بحياة مئات المدنيين في مشفى المعمداني بقطاع غزة.

وأفاد بيان صادر عن ولاية إسطنبول حول الاحتجاجات، أنّه "تجمّع يوم الثلاثاء (17 من تشرين الأول الجاري) نحو 80 ألف شخص  أمام القنصلية العامة الإسرائيلية في إسطنبول، تنديداً بالعدوان والقصف الإسرائيلي على المدنيين في غزة".

وأوضح البيان أنّ الاحتجاجات تحوّلت إلى أعمال عنف، حيث ألقى بعض المحتجين الحجارة والعصي والمشاعل والمفرقعات النارية على قوات الشرطة التي تدخّلت لفض الاحتجاجات.

وأضاف: "مواطننا إشابيل توفيكجي، من مواليد عام 1958، كان موجوداً في المظاهرة الاحتجاجية، نقل إلى المستشفى بسبب نوبة قلبية، ورغم التدخّلات الطبية فقد حياته، كما أصيب 63 مواطناً، بينهم 43 عنصراً في الشرطة".

وذكرت الولاية في بيانها أن قوات الشرطة اعتقلت 5 أشخاص تبيّن أنهم عبروا حاجز الشرطة وهاجموا عناصره، وما تزال إجراءات تحديد هوية المجموعة المُهاجمة مستمرة، معربةً عن أسفها الشديد لوقوع هذه الأحداث.

مظاهرات في تركيا تندد بمجزرة المعمداني

خرجت، مساء أمس الثلاثاء، مظاهرات شعبية حاشدة في ولايات تركية عدّة من بينها إسطنبول وأنقرة، للتنديد بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وندّد المتظاهرون بالمجزرة التي ارتكبت بحق المدنيين، وطالت أكثر من 500 قتيل جلهم من الأطفال والنساء، كانوا يحتمون داخل مستشفى المعمداني، في ظل القصف الإسرائيلي المستمر، منذ 12 يوماً.

وفي السياق ذاته، حاول بعض المواطنين الأتراك اقتحام قاعدة "كورجيك" التابعة لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ولاية ملاطية جنوبي تركيا، تنديداً بمجزرة الاحتلال على المستشفى.

الموقف الرسمي التركي

في تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، جاء فيه: "قصف مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر مثال على الهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية"، داعياً "الإنسانية جمعاء لاتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

ومن المقرّر أن تعلن تركيا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام بموجب مرسوم رئاسي، وفقاً لتصريحات نائب رئيس مجموعة حزب "العدالة والتنمية" أوزليم زنجين.

ومساء أمس الثلاثاء، دعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "جميع الإسرائيليين المقيمين في تركيا إلى مغادرتها في أسرع وقت ممكن، في ضوء التفاقم المستمر للتهديدات الإرهابية ضد الإسرائيليين في الخارج".