icon
التغطية الحية

قتيل من "الفرقة الرابعة" في اشتباكات مع "القوات الخاصة" شمالي دمشق

2023.10.10 | 17:11 دمشق

قتيل من "الفرقة الرابعة" في اشتباكات مع "القوات الخاصة" شمالي دمشق
حاجز لقوات النظام السوري في محيط دمشق - أ ف ب
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص: 

  • اندلاع اشتباكات بين الفرقة الرابعة والقوات الخاصة في مساكن برزة
  • عناصر الفرقة الرابعة ضربوا وأهانوا الملازم في القوات الخاصة المسؤول عن الحاجز.
  • قتل عنصر من الفرقة الرابعة وأصيب عدد من عناصر القوات الخاصة في الاشتباكات.

قتل عنصر من "الفرقة الرابعة" وأصيب عدد من عناصر من لواء "القوات الخاصة" التابعين للنظام السوري، مطلع الأسبوع الجاري، من جراء اشتباكات بين المجموعتين في مساكن برزة شمالي دمشق.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن اشتباكات اندلعت بين الطرفين، مساء يوم السبت 7 تشرين الأول، عقب "ممانعة حاجز للقوات الخاصة مرور مجموعة تتبع للفرقة الرابعة بذريعة وجود مقر قيادة للقوات الخاصة في المنطقة وأن وجود عناصر الفرقة الرابعة غير رسمي".

وأضاف أن عناصر الفرقة الرابعة "ضربوا وأهانوا الملازم المسؤول عن الحاجز أمام عناصره والمدنيين المارين في الشارع، ما دفع بعناصر الحاجز لإطلاق الرصاص على مجموعة الرابعة وقتل أحد عناصرها على الفور".

وأسفرت الاشتباكات، التي انتهت بوصول مؤازرات من القوات الخاصة وطرد مجموعة الرابعة، إلى إصابة بعض عناصر الحاجز، وفقاً للمصدر ذاته.

وأشار إلى أن ضباطاً من مكتب أمن الرابعة طالبوا اللواء معين القيم قائد القوات الخاصة، خلال لقائهم به صباح يوم الأحد 8 تشرين الأول، بتسليم عناصر الحاجز لمحاسبتهم في فرع الشرطة العسكرية الخاص بالفرقة الرابعة.

وبيّن المصدر أن "اللواء القيم" رفض مطالب مكتب أمن الرابعة وأحال الخلاف إلى قائد الشرطة العسكرية اللواء آصف الدكر، كونها الجهة المسؤولة عن متابعة وحل مثل هذه النزاعات.

ووفق المصدر "تعهّد القيم بعدم توقيف أي من المشاركين في الاشتباكات وإحالة كل الأطراف إلى القضاء العسكري لإغلاق القضية".

وتحفظت وسائل إعلام النظام السوري عن نقل الخبر، في حين دعا "مراسل وزارة داخلية النظام" محمد الحلو، في منشور على حسابه في فيس بوك، الأهالي للاطمئنان وأنّ الأصوات المسموعة في مساكن برزة والقابون "ليست خرقاً أمنياً".