icon
التغطية الحية

قتيلان و5 جرحى بغارات جوية على مخيم للنازحين في إدلب | فيديو

2023.08.23 | 05:51 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 10:39 دمشق

متطوعو الدفاع المدني ينقلون ضحايا هجمات النظام وروسيا على الشمال السوري
متطوعو الدفاع المدني ينقلون ضحايا هجمات النظام وروسيا على الشمال السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" أكدت أن القصف الممنهج تسبب في وفاة اثنين وإصابة 8 مدنيين، بينهم أطفال، في غضون أقل من 24 ساعة.
  • الطائرات الحربية الروسية نفذت غارات جوية بصواريخ فراغية على مدينة إدلب ومناطق محيطة بها.
  • قوات النظام السوري أطلقت قذائف مدفعية ثقيلة على بلدات وقرى في ريفي إدلب وحلب، مما أسفر عن وقوع جرحى في صفوف المدنيين.

قتل شخصان وجرح ثمانية آخرون، في أقل من 24 ساعة، من جراء عدد من الغارات الجوية الروسية وقصف قوات النظام السوري على ريفي إدلب وحلب.

وقال الدفاع المدني السوري إن غارات روسية استهدفت محطة مياه عرّي (وهي خارجة عن الخدمة وتقطنها عوائل من المهجرين) غربي إدلب، الليلة الماضية، وأدت لمقتل مدنيين اثنين (رجل مسن، وشاب بعمر 18 عاماً)، وأصيب 5 مدنيين آخرين بينهم طفلة وطفل وامرأة.

وأصيب مدني بجروح بليغة، إثر قصف مدفعي مصدره المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية، استهدف الأحياء السكنية والأراضي الزراعية في بلدة الغزاوية في ريف عفرين شمالي حلب.

كما أصيب 3 مدنيين بينهم طفل، واندلع حريق في سيارة لأحد المدنيين إثر قصف مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدف بلدة احسم في جبل الزاوية جنوبي إدلب، صباح يوم أمس الثلاثاء، كما استهدف قصف مماثل بلدة كنصفرة وأطراف بلدة بليون في الريف نفسه، وبلدة الأبزمو في ريف حلب الغربي، دون وقوع إصابات.

قصف النظام وروسيا على الشمال السوري

ومساء الثلاثاء، شنّت الطائرات الحربية الروسية، غارات جوية جديدة مستهدفة مدينة إدلب بعدد من الصواريخ الفراغية.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن الغارات استهدفت محيط بلدة عين شيب غربي مدينة إدلب، مضيفة أن الطائرات الحربية الروسية استهدفت أيضاً منطقة جبل الأربعين جنوبي إدلب.

وسبق ذلك بساعات تنفيذ غارات بالصواريخ على بلدات وقرى في ريف إدلب، أوقعت ضحايا مدنيين.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ طائرات حربيّة روسيّة شنّت عدة غارات بالصواريخ، على محيط مدينة معرة مصرين شمالي إدلب، ما أدّى إلى وقوع جرحى مدنيين - بينهم أطفال ونساء - في مخيم "بير الطيب" بالمنطقة.

وأضاف المراسل أنّ محيط قرية باتنتا والأحراش في منطقة الشيخ بحر بريف إدلب الغربي، تعرّض لـ عدة غارات بالصواريخ أيضاً، واقتصرت أضرارها على المادية.

كما تعرضت بلدات وقرى في ريفي إدلب وحلب، لقصفٍ مدفعي وصاروخي مصدره قوات النظام السوري.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ قوات النظام استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة، بلدات كنصفرة، إحسم، البارة في جبل الزاوية جنوبي إدلب، أدّت إلى وقوع جرحى مدنيين في إحسم.

النظام السوري وروسيا يصعّدان في شمال غربي سوريا

وشهد شمال غربي سوريا، في التاسع من شهر آب الجاري، تصعيداً لقوات النظام وروسيا، باستهداف الأحياء السكنية ومخيمات المهجرين ومركبات المدنيين، بالقذائف المدفعية والصواريخ الحرارية الموجهة في عدة مناطق من ريفي حلب وإدلب، ما أدى لمقتل مدنيين اثنين وإصابة 5 آخرين بينهم 3 أطفال، وأضرار في المنازل والممتلكات.

واستجابت فرق الدفاع المدني السوري لأكثر من 454 هجوماً منذ بداية العام الحالي، شنتها قوات النظام وروسيا، وهجمات من مناطق سيطرة مشتركة لقوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية، وهجمات بطائرات مسيرة وانفجارات، في شمال غربي سوريا منها 240 هجوماً مدفعياً وصاروخياً و4 هجمات جوية روسية.

وراح ضحية هذه الهجمات التي استجابت لها فرق الدفاع المدني 51 شخصاً بينهم 8 أطفال و5 نساء، وأصيب على إثرها 208 شخصاً بينهم 70 طفلاً و29 إمراة.