قتلى من الجيش خلال محاولة فض اعتصام "القيادة" في السودان

تاريخ النشر: 09.04.2019 | 18:08 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قتل أربعة أشخاص اليوم الثلاثاء في العاصمة السودانية الخرطوم، خلال عملية فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، ليرتفع عدد القتلى إلى سبعة منذ الصباح.

وقالت "لجنة أطباء السودان المركزية" في بيان إن بين القتلى عاملين في كادر طبي، واثنين من عناصر الجيش السوداني، مشيرة إلى أن قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي، فتصدى لهم ضباط وجنود الجيش، حسب وكالة الأناضول.

تجمع المهنيين السودانيين أوضح في بيان على صفحته في فيسبوك أن "قوات من الجيش السوداني تصدت للقوات الأمنية التي هاجمت المعتصمين بالرصاص والمئات من قنابل الغاز المسيل للدموع".

وتابع في بيان على صفحته في فيسوك " إن النظام الآيل للسقوط يمارس سياسة الأرض المحروقة، ويعلن حربه على الجيش الوطني، قوات الشعب المسلحة".

 

 

 

 

 

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الداخلية السوداني بشارة جمعة أن ستة أشخاص قتلوا في العاصمة الخرطوم خلال مظاهرات يومي السبت والأحد، مضيفا أن 15 مدنيا و42 من قوات الأمن أصيبوا في المظاهرات وأن 2496 شخصا جرى اعتقالهم في الخرطوم.

وبحسب "جمعة" بلغت حصيلة القتلى منذ بدء الاحتجاجات الشعبية 39 شخصا، بينهم ثلاثة من قوات الأمن، في حين يقول ناشطون إن العدد تجاوز 60 قتيلا.

وبث ناشطون يوم أمس مقاطع فيديو تظهر الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش الذي فتح الأبواب لحماية المتظاهرين من رصاص قوات الأمن التي حاولت فض الاعتصام بالقوة.

 

 

 

 

وبدأت المظاهرات في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن والبلدات في كانون الثاني الماضي احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية، ثم طالبت لاحقا للمطالبة بإسقاط النظام وتنحية الرئيس عمر البشير.

 

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام