icon
التغطية الحية

قبل فصل الصيف.. نواب يطالبون بأن تكون هولندا "أقل جاذبية" للاجئين

2023.05.29 | 17:14 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2023 | 07:03 دمشق

مارك روته رئيس الوزراء الهولندي ـ رويترز
مارك روته رئيس الوزراء الهولندي ـ رويترز
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب حزب الشعب الليبرالي المحافظ مجلس الوزراء الهولندي بتقديم حزمة من الإجراءات تحد من تدفق طالبي اللجوء قبل دخول فصل الصيف، الذي يشهد عادة موجة لجوء.

وقال روبن بريكيلمانز النائب عن حزب رئيس الوزراء "مارك روته"، "يجب أن تصبح هولندا أقل جاذبية لطالبي اللجوء". بحسب موقع بريطانيا بالعربي.

وكان رئيس الوزراء مارك روته قد وعد العام الماضي باتخاذ إجراءات حاسمة. وقال النائب "إنه يعمل بنشاط على قضية اللجوء في أوروبا، ولكن هناك شيء يجب القيام به على المستوى الوطني. في السابق، اعتقد روته أنه سيتوصل إلى إجراءات بحلول نهاية آذار أو بداية نيسان، لكنه فشل في القيام بذلك بحكم أن قضية اللجوء حساسة جداً في الائتلاف".

ويقول بريكلمان إن "اللجوء هو أهم قضية تحتاج إلى حل الآن".

يُذكر أن روته قد وعد أعضاء حزب (VVD) العام الماضي بتقليل تدفق اللاجئين. وذلك بعد أن وافقت المجموعة البرلمانية على مضض على قانون التوزيع، والذي يجبر البلديات على استقبال طالبي لجوء (إضافيين) إذا لم يفعلوا ذلك طواعية.

وزير الإسكان هوغو دي يونغ توقع أن ينجح في تقديم خطط لوقف تدفق اللاجئين خلال أسابيع قليلة. وشدد قبل جلسة مجلس الوزراء يوم الجمعة المقبل "أعتقد أننا يجب أن نكون قادرين على تمرير القانون قبل الصيف".

والشهر الماضي، أعلن مجلس الوزراء الهولندي أنه يتوقع أن تصل طلبات اللجوء هذا العام إلى 70 ألفاً، وهو ثلاثة أضعاف العدد الذي تم تجهيز دائرة الهجرة للتعامل معه، في حين تلقت الدائرة العام الماضي 2022 نحو 50 ألف طلب لجوء.