icon
التغطية الحية

قبل عيد الأضحى.. "حزب الله" يهرّب المواشي إلى العراق

2024.05.18 | 12:21 دمشق

البادية السورية
راعي أغنام في البادية السورية ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت شبكة إخبارية محلية، أن ميليشيا "حزب الله" العراقي هرّبت كميات كبيرة من المواشي من دير الزور إلى العراق خلال الأيام الفائتة، وذلك مع اقتراب حلول موعد عيد الأضحى المبارك.

وبحسب ما نقلت "دير الزور 24" عن مصادر خاصة، فإن الميليشيا هرّبت قطعانا من الأغنام والأبقار والإبل عن طريق بوابة التهريب (البوابة العسكري في الهري).

ويشتري هذه المواشي تجار عراقيون يتبعون للميليشيا التي تشتري المواشي من الأهالي سواء بالترغيب أو الترهيب، في حين أن المسؤول عن تهريبها يدعى "أبو فاطمة".
 

ويشتري "أبو فاطمة" المواشي عن طريق سماسرة وتجار يتبعون له في دير الزور، ويتم نقلها إلى منطقة الهري بريف البوكمال من أجل تهريبها.

ويسهّل عملية التهريب وجود أوراق لدى "أبو فاطمة" وسماسرته من ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني تخولهم المرور على على حواجز قوات النظام السوري دون إيقافهم أو أخذ أي شيء منهم.
وميليشيا "حزب الله" العراقي تأسست عقب الغزو الأميركي للعراق في العام 2003 وتدعهما إيران، وقاتلت إلى جانب الميليشيات الإيرانية الداعمة للنظام السوري في سوريا، وواصلت العمل فيها منذ ذلك الحين.

أسعار اللحوم مرتفعة بالأسواق المحلية السورية

وتشهد أسعار اللحوم ارتفاعاً في السوق المحلية، وباتت حلماً للكثير من العائلات وخاصة ذات الدخل المحدود.

وسبق أن قال  رئيس "جمعية اللحامين" محمد يحيى الخن،  إن سعر كيلو لحم الغنم بدهنه أصبح 165 ألف ليرة، وكيلو الغنم المسوف نسبة الدهن فيه 50% أصبح 200 ألف ليرة، وكيلو الغنم نسبة الدهن فيه 25% بات بـ 250 ألف ليرة، في حين أن سعر كيلو الغنم هبرة من دون دهن يبلغ 300 ألف ليرة.