icon
التغطية الحية

الكيلو يصل إلى 300 ألف.. أسعار اللحوم في دمشق ترتفع والاستهلاك ينخفص

2024.04.29 | 13:56 دمشق

آخر تحديث: 29.04.2024 | 13:56 دمشق

الكيلو يصل إلى 300 ألف.. أسعار اللحوم في دمشق ترتفع والاستهلاك ينخفص
صولاة تعبيرية - إنترنت
دمشق
+A
حجم الخط
-A

استمرت أسعار اللحوم في أسواق العاصمة السورية دمشق بالارتفاع، على الرغم من انخفاض الاستهلاك وتراجع الطلب بشكل كبير بعد انتهاء شهر رمضان.

وبحسب رئيس "جمعية اللحامين" محمد يحيى الخن فإن أسعار الغنم الحي ارتفعت بنسبة تتراوح بين 10 و15 بالمئة خلال الفترة الحالية، ما أدى إلى ارتفاع سعر كيلو لحم المذبوح، وفقاً لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

وأوضح الخن أن سعر كيلو لحم الغنم بدهنه أصبح 165 ألف ليرة، وكيلو الغنم المسوف نسبة الدهن فيه 50% أصبح 200 ألف ليرة، وكيلو الغنم نسبة الدهن فيه 25% بات بـ 250 ألف ليرة، في حين أن سعر كيلو الغنم هبرة من دون دهن يبلغ 300 ألف ليرة.

أما أسعار لحم البقر والعجول، فقد أكد الخن أنها ثابتة ولم يطرأ عليها أي تغير، حيث استقر سعر كيلو لحم العجل المسوف عند 150 ألف ليرة، والهبرة عند 200 ألف ليرة سورية.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في دمشق

أشار الخن إلى عدم التزام اللحامين بالتسعيرة الصادرة عن التموين لعدم قدرتهم على ذلك كون الأسعار تتغير بشكل يومي، قائلاً إن البائع "يشتري كل يوم بسعر يختلف عن اليوم الذي يسبقه".

 

ومن ضمن العوامل التي أسهمت في ارتفاع أسعار اللحوم، البدء بتنفيذ قرار السماح بتصدير الأغنام، وإحجام نسبة كبيرة من المربين عن المبيع خاصة للأغنام الذي يكون وزنها أقل من 50 كيلو حيث يجري تسمينها تحضيراً لبيعها أو تصديرها خلال عيد الأضحى القادم.

ووفقاً للخن فإن سعر كيلو الخروف الحي بالجملة يقدر بنحو 90 ألف ليرة في حال كان وزن الخروف 50 كيلو فما فوق، أما إذا كان وزن الخروف الحي أقل من 50 كيلو فيباع الكيلو بالجملة بسعر 110 آلاف ليرة.

في حين أن سعر الكيلو للمستهلك يقدر بنحو 115 ألف ليرة، أي إن سعر أصغر خروف حي وزنه 40 كيلو يصل إلى 4.6 ملايين ليرة.

انخفاض استهلاك اللحوم في دمشق

انخفض استهلاك اللحوم في العاصمة دمشق بشكل كبير خلال الأسابيع القليلة الماضية، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، وعدم قدرة الأهالي على مجاراة ذلك الارتفاع والتأقلم معه.

ونتيجة لقلة الطلب على اللحوم، فإن عدد الذبائح اليومية في دمشق تراجع بمقدار النصف، حيث لا يتجاوز عدد الذبائح اليومية من الأبقار والعجول الـ 30 ذبيحة، في حين أن عدد الذبائح من الأغنام لا يتجاوز الـ 400 ذبيحة.

ويوضح الخن أن عدد الذبائح من الأغنام انخفض بنسبة 50 بالمئة بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر، مشيراً إلى أن السبب في ذلك هو قلة الطلب وارتفاع الأسعار بالتوازي مع انخفاض القوة الشرائية للمواطن.

ودائماً ما تكون أسعار اللحوم الحمراء في دمشق أعلى من الأسعار في ريفها، بسبب عدم وجود تربية للأغنام والعجول في العاصمة، وهو ما يجبر التجار على استجرار المواشي من الريف بكلفة أعلى خاصة في ظل أجور النقل المرتفعة، وفقاً للخن.