icon
التغطية الحية

قبطان ألماني تواجه حكماً إيطالياً بالسجن 20 عاماً لإنقاذ المهاجرين في المتوسط

2023.06.23 | 11:40 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 12:43 دمشق

بيا كليمب
شدد المتضامنون مع القبطان كليمب أنه يجب عدم تجريم الأشخاص الذين ينقذون الأرواح ويظهرون التضامن مع المهاجرين - تويتر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تواجه قبطان بحري ألماني حكماً بالسجن 20 عاماً في إيطاليا لمساعدتها في إنقاذ أكثر من 1000 مهاجر معرضين لخطر الغرق في البحر الأبيض المتوسط.

وتعتبر القبطان بيا كليمب أحدث ضحايا حملة القمع التي تشنها الحكومة الإيطالية اليمينة المتطرفة على المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق البحر، وشملت أولئك المنخرطين في مهام إنقاذ إنسانية، متهمة إياهم "بمساعدة الهجرة غير الشرعية".

وحذّرت القبطان كليمب، وهي واحدة من قباطنة القوارب السيدات القلائل، من أن مهمات الإنقاذ البحري أصبحت "عملاً إجرامياً"، متعهدة بالمحاربة من أجل قضيتها حتى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ.

وقادت السيدة كليمب سفينة "ليفنتا" إلى جانب سفينة الإنقاذ "سي ووتش 3"، وساهمت جهودها في إنقاذ أكثر من 1000 مهاجر من الوفاة غرقاً في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط، مؤكدة أن أفعالها قانونية ومحمية بموجب قانون الأمم المتحدة للبحار للعام 1982.

ووفقاً للمادة 98 من القانون الأممي، فإن "على كل دولة أن تطلب من ربان السفينة أن يقدم المساعدة لأي شخص يُعثر عليه في البحر معرضاً لخطر الضياع، والتوجه بأقصى سرعة ممكنة لإنقاذ أي شخص في حالة استغاثة".

تضامن ودعم

وتضامن تحالف حزب "الخضر" وأعضاء من البرلمان الأوروبي من المستقلين بالتغريد عبر "تويتر" دعماً للقبطان كليمب، مؤكدين أن "مجموعتنا تتضامن مع بيا كليمب، ودومينيكو لوكانو، عمدة رياتشي السابق، وكلاهما متهم في إيطاليا بمساعدة الهجرة غير الشرعية".

وشددت تغريدات المتضامنين مع القبطان كليمب على أنه "يجب عدم تجريم الأشخاص الذين ينقذون الأرواح، ويظهرون التضامن مع اللاجئين والمهاجرين".

وقال عضو البرلمان الأوروبي، سكوت أينسلي، إن "الأشخاص الذين يعملون لإنقاذ الأرواح بدوافع الإنسانية ويواجهون السجن بسبب هذا الإجراء هو فضيحة"، مضيفاً أن القبطان كليمب "كانت تتصرف وفقاً لقواعد البحر الراسخة، وتساعد الناس المعرضين لخطر مميت، وتُظهر رعاية واهتمام بالإنسان أعلى بكثير من المعتاد".

وقارنت تغريدة لأحد الناشطين بين عمليات الإنقاذ التي حظي بها ركاب الغواصة التي فُقدت في أثناء رحلة سياحية لحطام سفينة "تيتانيك"، وحكم السجن الذي تواجهه القبطان الألماني في إيطاليا.

وأشارت التغريدة إلى أن "لا ينبغي أن تكون عملية إنقاذ المهمشين من الغرق جريمة عندما يكون هناك قدر كبير من الموارد يتم استغلالها للعثور على خمسة رجال لو كانوا فقراء فلن يكترث بهم أحد".