قبرص تطالب "فرونتكس" بإيقاف تدفق اللاجئين من تركيا

تاريخ النشر: 25.06.2021 | 07:48 دمشق

آخر تحديث: 25.06.2021 | 10:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

طالبت قبرص وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس" بالتدخل ومنع تدفق اللاجئين الوافدين من تركيا، وتفعيل جميع الآليات المتاحة لمساعدتها في إدارة وصول السوريين إما مباشرة من سوريا، وخاصة ميناء طرطوس، أو من لبنان وتركيا.

وقالت وزارة الخارجية القبرصية إن تركيا لم تدرج قبرص في برنامجها لوقف تدفقات المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي منذ توقيع الاتفاق قبل خمس سنوات، وفق ما نقلت "أسوشييتد برس".

وتطالب قبرص، التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.1 مليون نسمة، وكالة "فرونتكس" المساعدة في نقل عدد كبير من طالبي اللجوء السوريين الذين مُنحوا الحماية الدولية، مشيرة إلى أن "أعدادهم وصلت إلى مستويات تجعل اندماجهم في المجتمعات المحلية غير مستدام من الناحية الواقعية".

ووفقاً للأرقام القبرصية الرسمية، وصل 1337 سورياً إلى قبرص عن طريق البحر منذ عام 2019، نحو ثلثهم في الأشهر الثلاثة الماضية، وخلال العامين الماضيين، وصل 3896 سورياً إلى قبرص من تركيا.

وأوضحت الخارجية القبرصية أنَّ اللاجئين السوريين عادة ما كانوا يسافرون إلى شمال الجزيرة القبرصي التركي، قبل عبور المنطقة العازلة التي تسيطر عليها الأمم المتحدة، والتي يسهل اختراقها إلى الجنوب، حيث يطلبون اللجوء لدى حكومة الجزيرة العضو في الاتحاد الأوروبي.

واقترحت الوزارة على الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المساعدة في استقبال بعض هؤلاء اللاجئين بما يتماشى مع خطة إعادة التوطين المتفق عليها قبل بضع سنوات مع اليونان وإيطاليا.

كما ستطلب الحكومة القبرصية رسمياً تمويلاً إضافياً من الاتحاد الأوروبي لبناء مركز إقامة جديد لإيواء طالبي اللجوء، وكذلك مركز ما قبل المغادرة لأولئك الذين تم رفض طلبات لجوئهم.

وتقول السلطات القبرصية إن عدد اللاجئين الذين تلقوا أو تقدموا بطلب للحصول على الحماية الدولية في قبرص يصل إلى نحو 4 % من سكان البلاد، مؤكدة على أن السيطرة على تدفق اللاجئين من الشمال إلى الجنوب أمر صعب جداً، لأن المنطقة العازلة ليست حدوداً معترفاً بها، حيث يمكن للسلطات اتخاذ تدابير صارمة للحد من حركة الناس.

وأشارت الخارجية القبرصية إلى أن الشرطة القبرصية تقوم بدوريات يومية على طول المنطقة العازلة، التي تضم 9 نقاط عبور على طول المنطقة العازلة التي يبلغ طولها 180 كيلومتراً، لكن معظمها غير منظم، موضحة أنه سيتم قريباً تركيب كاميرات حرارية لمراقبة المعابر في المناطق النائية.

ووفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، طلب منذ عام 2011 أكثر من 12 ألف سوري اللجوء في قبرص، مُنح 8500 منهم وضع الحماية الدولية، في حين رفضت طلبات البقية.

 

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد