icon
التغطية الحية

قبرص تجدد مطالبها للاتحاد الأوروبي باعتبار سوريا منطقة آمنة

2024.01.10 | 08:19 دمشق

وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو ومفوضة الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون
وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو ومفوضة الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

جددت جزيرة قبرص اليونانية مطالبها إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي باعتبار سوريا منطقة آمنة، في ظل استمرار تدفق اللاجئين إلى أراضيها.

وقال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، يوم الثلاثاء، إن نيقوسيا تريد من بروكسل إعادة النظر في الوضع في سوريا لتعيين البلاد أو أجزاء منها كمنطقة آمنة، مما يسمح بإعادة آلاف اللاجئين إلى وطنهم.

وأعرب يوانو عن قلقه إزاء تدفقات اللجوء غير المسبوقة من سوريا. ونظراً لقربها من سوريا، فإن الجزيرة معرضة "لأعداد كبيرة بشكل غير متناسب من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من المنطقة، مما يشكل ضغطًا على نظام الاستقبال لدينا"، بحسب تعبير وزير الداخلية القبرصي.

وكرر الوزير القبرصي لمفوضة الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون اقتراح الحكومة بتعيين سوريا، أو مناطق معينة من ذلك البلد، كمناطق آمنة – مما يسمح بعودة المواطنين السوريين إلى هناك.

وكانت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، في زيارة رسمية للجزيرة، حيث التقت بنائب وزير الرعاية الاجتماعية ووزير الداخلية ووزير الخارجية.

كيف ترى المفوضية الأوروبية الأمر؟

وعندما طُلب من جوهانسون التعليق على سوريا خلال جلسة أسئلة وأجوبة إعلامية، قال إن تعديل وضع سوريا لأغراض الهجرة "ليس بالأمر السهل، ولهذا السبب ناقشناه وسنواصل مناقشته".

وأضافت أن الطريقة الوحيدة لإدارة تدفقات اللجوء هي القيام بذلك "بطريقة منظمة وبشكل مشترك".

وأشار الوزير إلى أن قبرص، باعتبارها جزيرة وليست دولة غير عضو في منطقة شنغن، تواجه أكبر مشكلة هجرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي – حيث أن 5.5 في المئة من السكان، أي أعلى بأربعة أضعاف متوسط ​​الاتحاد الأوروبي، هم من طالبي اللجوء الجدد أو حاملي الحماية الدولية.

اعتمدت قبرص سياسة ذات أربع ركائز، تتألف من تقليل عدد الوافدين، وتحديث البنية التحتية، وتسريع عمليات تقديم الطلبات، وزيادة العائدين. وضاعفت الحكومة عدد فاحصي القضايا، وشجعت برنامج العودة الطوعية مع حوافز مالية.

وفي عام 2023، انخفض إجمالي عدد اللاجئين الوافدين والطلبات بنسبة 50 في المئة مقارنة بعام 2022، في حين انخفض عدد اللاجئين الوافدين من البلدان الأفريقية، عبر الخط الأخضر، بنسبة 60 في المئة.

وقال الوزير في الحقيقة أنه خلال عام 2023 حققنا معدل عودة ووصول بنسبة 116 في المئة أمر رائع، خاصة مع الأخذ في الاعتبار الوضع في بقية أوروبا.