icon
التغطية الحية

قافلة المهجرين الأخيرة تغادر القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية

2018.03.31 | 19:03 دمشق

قافلة من مهجري الغوطة الشرقية تصل قلعة المضيق (الأناضول)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

غادرت عصر اليوم القافلة الثامنة والأخيرة التي تقل مُهجّري القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية باتجاه الشمال السوري.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن الدفعة السابعة من مُهجّري القطاع وصلت إلى منطقة قلعة المضيق بريف حماة الشمالي، والتي تأخرت بسبب تعرضها لحادث مروري ظهر اليوم في منطقة النهر البارد غرب حماة، ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين من المُهجّرين وإصابة آخرين.

بخروج الدفعة الأخيرة من مدن وبلدات القطاع الأوسط يصل عدد المهجرين إلى 38 ألفاً جميعهم توجهوا الى الشمال السوري وفق وكالة "سانا" التابعة للنظام.

وأعلنت قوات النظام في بيان اليوم، فور خروج الدفعة الأخيرة من مُهجّري القطاع الأوسط، أنها استعادت السيطرة على "جميع مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق كاملة".

وبات النظام يسيطر على معظم الغوطة الشرقية، بعد دخول قواته والمليشيات إلى مدينة حرستا، ومدن وبلدات القطاع الأوسط بعد تهجير معظم سكانها.

فيما يزال مصير مدينة دوما التي يسيطر عليها "جيش الإسلام" معلقاً، مع تكتم "جيش الإسلام" واللجنة المفاوضة على مجريات المفاوضات مع الجانب الروسي، فقد نفى المتحدث باسم جيش الإسلام حمزة بيرقدار الامس، التوصل لاتفاق مع روسيا حول انسحاب مقاتلي جيش الإسلام من مدينة دوما إلى محافظة إدلب شمالي سوريا.

وجاء نفي بيرقداء رداً على تصريح وزارة الدفاع الروسية بأنها توصلت إلى اتفاق مع جيش الإسلام ينص على انسحاب الأخير من دوما إلى محافظة إدلب بعد مفاوضات منذ أكثر من أسبوع.