icon
التغطية الحية

قادمة من أوكرانيا.. جنوح سفينة شحن في مضيق البوسفور وتوقف حركة الملاحة

2023.01.16 | 11:37 دمشق

سفينة شحن الحبوب الجانحة في مضيق البوسفور (رويترز)
سفينة شحن الحبوب الجانحة في مضيق البوسفور (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جنحت سفينة بضائع قادمة من أوكرانيا إلى تركيا في مضيق البوسفور بإسطنبول، اليوم الإثنين، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة في المضيق، بحسب وكالة تريبيكا للشحن.

 وأظهرت لقطات تلفزيونية قوس السفينة (إم.كيه.كيه 1)، التي تحمل 13 ألف طن من البازلاء، جانحاً بالقرب من الساحل على الجانب الآسيوي من مضيق البوسفور، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وقالت هيئة خفر السواحل التركية إن عدة زوارق قطرية كانت من بين السفن التي أُرسلت لتقديم المساعدة للسفينة، فيما لم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع أضرار أو انسكاب حمولة.

وقال مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، الذي يدير عمليات اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، في مطلع الأسبوع إن السفينة كانت متجهة من بيفديني إلى ميناء مرسين التركي على البحر المتوسط.

تمديد اتفاقية نقل الحبوب

وفي تشرين الثاني الماضي، مددت كلٌ من تركيا وروسيا وأوكرانيا، اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لمدة أربعة أشهر إضافية.

وأعلن وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف عبر صحيفة "ذا كييف إندبندنت" ، إنه تم الاتفاق على تمديد عمل اتفاقية الحبوب "لمدة 120 يوماً إضافياً، وتم التوصل للاتفاق في مدينة إسطنبول التركية، وفق المصدر ذاته.

وفي 22 من تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول لمدة 120 يوما تجدد عند الحاجة وبعد سريان المدة المذكورة.