icon
التغطية الحية

تركيا تعلن شحن أكثر من 13 مليون طن من الحبوب الأوكرانية

2022.12.04 | 19:55 دمشق

إحدى السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية (رويترز)
إحدى السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أن إجمالي كميات الحبوب المشحونة من الموانئ الأوكرانية، منذ مطلع آب الجاري، تجاوز 13 مليون طن.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية مستمر كما هو مخطط لها بموجب الاتفاق المبرم في 22 من تموز الماضي.

وفي 22 من تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرقي أوروبا) إلى العالم.

تمديد الاتفاقية

ومنتصف تشرين الثاني الماضي، مددت كلٌ من تركيا وروسيا وأوكرانيا، اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لمدة أربعة أشهر إضافية.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "ذا كييف إندبندنت" إنه تم الاتفاق على تمديد عمل اتفاقية الحبوب "لمدة 120 يوماً إضافياً، وتم التوصل للاتفاق في مدينة إسطنبول التركية، وفق المصدر ذاته.

جاء ذلك بعد تأكيد متحدث الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أمس الأربعاء، حول وجود تطورات إيجابية بخصوص تمديد اتفاقية الحبوب.

وأوضح بيسكوف في تصريح للصحفيين بالعاصمة موسكو، أن المحادثات مستمرة بشأن تمديد اتفاقية شحن الحبوب التي تنتهي يوم 19 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو تتوقع أن تنتهي المفاوضات أيضا بإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الروسية.