icon
التغطية الحية

قادماً من السعودية.. مبعوث الرئيس الروسي يلتقي بشار الأسد في دمشق

2022.01.21 | 06:14 دمشق

lafrntyf.jpg
بشار الأسد ولافرنتييف (سانا)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقى مبعوث الرئيس الروسي لشؤون التسوية في سوريا ألكسندر لافرنتييف برئيس النظام بشار الأسد، عقب عودته من زيارة أجراها إلى السعودية.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن بشار الأسد استقبل لافرنتييف أمس الخميس في دمشق، ودار حديث بينهما "حول آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك".

وأضافت أن رئيس النظام أوضح للمبعوث الروسي بأن "الضغوط الغربية التي تتعرض لها روسيا في العديد من الملفات تأتي كرد فعلٍ على الدور الروسي المهم والفاعل على الساحة الدولية، ودفاعها عن القانون الدولي ووقوفها في وجه السياسات اللاأخلاقية التي تنتهجها بعض الدول الغربية" بحسب زعمه.   

بدوره، أكد لافرينتييف أن موسكو "تولي أهمية خاصة لتطوير العلاقة مع سوريا بشكل مستمر وتعزيز التعاون بين المؤسسات من كلا الطرفين، ودعم الشعب السوري في كل ما يساعده على تجاوز آثار الحرب".

ووفقاً لـ "سانا"، أعرب بشار الأسد عن "تقديره لجهود نظيره الروسي من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم الشعب السوري" على حد قولها.

وكان لافرينتييف قد زار أمس الخميس المملكة العربية السعودية، وأفادت وسائل إعلام رسمية سعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي وناقش معه تطورات الأوضاع في سوريا، دون أن تذكر تفاصيل أخرى.

ويسعى نظام الأسد إلى إعادة العلاقات السياسية مع السعودية، في حين ترى المملكة أن تطبيع العلاقات مع النظام ما يزال مبكراً.

وفي الـ16 من كانون الأول الماضي، قال السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة قضايا حقوق الإنسان في بعض دول العالم ومن بينها سوريا: "لا تصدقوهم إن قالوا إن الحرب (في سوريا) قد انتهت ولا حاجة لقرارات الأمم المتحدة.. لا تصدقوهم فالحرب لم تنته بالنسبة لـ 2000 شهيد أضيفوا هذا العام لقائمة الشهداء الذين يزيد عددهم على 350 ألف شهيد".