icon
التغطية الحية

قادر أوزكايا.. من هو رئيس المحكمة الدستورية الجديد في تركيا؟

2024.03.21 | 18:59 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 18:59 دمشق

قادر أوزكايا.. من هو رئيس المحكمة الدستورية الجديد في تركيا؟
قادر أوزكايا.. من هو رئيس المحكمة الدستورية الجديد في تركيا؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتخب أوزكايا رئيساً للمحكمة الدستورية (AYM) بعد أن  حصل على تسعة أصوات من أصل خمسة عشر عضواً في المحكمة خلال الانتخابات التي أجريت اليوم.

وترشح لرئاسة المحكمة الدستورية؛ أعضاء المحكمة العليا يلدز سيفيرين أوغلو ويوسف شوقي هاكيمز مع نائب الرئيس قادر أوزكايا.

انسحب يلدز سيفيرين أوغلو من الترشح في اللحظة الأخيرة، وانتخب قادر أوزكايا رئيساً للمحكمة الدستورية بتسعة أصوات، في حين حصل يوسف شوقي هاكيمز على ستة أصوات.

ويُنتخب رئيس المحكمة الدستورية بالأغلبية المطلقة من قبل الجمعية العامة للمحكمة، بما لا يقل عن ثمانية أصوات من أصل خمسة عشر عضواً.

وتنتهي مدة ولاية رئيس المحكمة الدستورية زوهتو أرسلان في العشرين من إبريل.

وهنأ وزير العدل يلماز تونج قادر أوزكايا، متمنياً له النجاح في منصبه الجديد، وشكر زوهتو أرسلان على خدماته.

مقرب من أردوغان وطالب بإطلاق سراح أتالاي

ويعتبر قادر أوزكايا أول عضو يُنتخب رئيسًا للمحكمة الدستورية، وهو أحد الأعضاء الذين عينهم الرئيس رجب طيب أردوغان في المحكمة الدستورية العليا.

ولد أوزكايا في عام 1963 في طرسوس، وتخرج في عام 1985 من قسم الإدارة العامة بكلية العلوم الاقتصادية والإدارية في جامعة غازي.

وعمل موظفاً في الإدارة العامة للسجل العقاري والمساحة ومراقباً في تعاونيات ائتمان الزراعة، وأكمل تدريبه القضائي في القضاء الإداري الذي بدأ في 4 شباط 1991، وتم تعيينه قاضي تحقيق في مجلس الدولة في 13 مايو 1993، واستمر في هذا المنصب حتى تشرين الثاني 2004.

وجرى انتخابه لمنصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في اجتماعات عقدتها الجمعية العامة للمحكمة في 12 آذار 2020 و5 آذار 2024.

وكان قادر أوزكايا من بين تسعة أعضاء صوتوا العام الماضي لصالح انتهاك حقوق النائب عن حزب العمال التركي (TİP) جان أتالاي المنتخب في هاتاي، ودعموا الإفراج عنه.

وفي عام 2002، أنهى أوزكايا برنامجه الأكاديمي في معهد تركيا والشرق الأوسط لإدارة الخدمة العامة في تخصص إدارة الشؤون العامة برسالته المتعلقة بـ"فقدان الهيئات المنتخبة في الإدارات المحلية لصفاتها الرسمية".

وألّف أوزكايا كتابين بالمشاركة يحملان اسم "قانون الإجراءات القضائية الإدارية الموضح بالسوابق" و"تحقيقات ومحاكمات وعزل رؤساء البلديات وأعضاء مجلس النواب والمختارين".