قادة أوروبا يطالبون مفوضيتهم بتقديم مقترح لتمويل اللاجئين السوريين في دول الجوار

تاريخ النشر: 25.06.2021 | 13:04 دمشق

آخر تحديث: 25.06.2021 | 13:06 دمشق

إسطنبول - وكالات

طالب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، المفوضية الأوروبية، بتقديم اقتراح عاجل لتمويل اللاجئين السوريين الموجودين في دول الجوار.

جاء ذلك في القسم الخاص بتركيا من بيان قمة الزعماء أثناء انعقادها في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وبحسب البيان، دعا المجلس الأوروبي المفوضية إلى "تقديم اقتراح رسمي دون إبطاء لمواصلة تمويل اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في تركيا والأردن ولبنان وأجزاء أخرى من المنطقة".

 

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تحديث اتفاق الهجرة المبرمة مع أنقرة في عام 2016، والذي وافق فيها الاتحاد على دفع مبلغ 6 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا، مقابل جهود أكبر من السلطات التركية لوقف تدفق اللاجيئن نحو دول القارة الأوروبية.

ويتضمن اقتراح المفوضية إنفاق 3 مليارات يورو إضافية على برامج الهجرة في تركيا، مع 2.2 مليار يورو لمساعدة اللاجئين في الأردن ولبنان وسوريا، إلا أن مقترحات أخرى وردت في مسوّدة الخطة تنص على أن تمويل الاتحاد الأوروبي يجب أن يتجاوز التركيز الإنساني الحصري، ليشملَ تمويل إدارة الهجرة ومراقبة الحدود، لا سيما لحدود الاتحاد الشرقية مع تركيا.

وقال دبلوماسيان أوروبيان يوم الأربعاء الفائت لوكالة رويترز: إن الاتحاد الأوروبي يدرس منح تركيا 3.5 مليارات يورو (4.18 مليار دولار أميركي) لتمويل استمرار استضافة تركيا للاجئين السوريين بحلول عام 2024، كجزء من خطة أوسع لدعم اللاجئين في المنطقة لمنعهم من التدفق إلى الاتحاد الأوروبي.

وسيتم تزويد تركيا والأردن ولبنان وسوريا بحزمة إجمالية تبلغ 5.77 مليارات يورو لمشاريع إنسانية لا تعطى للحكومات، بهدف منع موجة جديدة من المهاجرين من دخول الاتحاد الأوروبي وكسب الوقت إلى حين انتهاء الحرب في سوريا.

وانطلقت أعمال اليوم الثاني والأخير، لقمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي، الجمعة، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لمناقشة التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

ومن المرتقب أن تشارك رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، ورئيس مجموعة اليورو باسكال دونوهو، في أعمال اليوم الثاني للقمة.

ومن المقرر أن يناقش القادة، الأعمال في مجالات الاتحاد الاقتصادي والنقدي، بجانب دراسة الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن اتحاد البنوك وأسواق رأس المال.

كما يتناول القادة، تنفيذ برنامج الإنقاذ في سبيل مكافحة التبعات الاقتصادية للوباء على الاتحاد الأوروبي.

والخميس، ناقش قادة الاتحاد الأوروبي في أعمال اليوم الأول، مكافحة وباء كورونا والهجرة والعلاقات مع تركيا وروسيا، ومسائل داخلية.

وسيقرر زعماء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على اقتراح التمويل المقدم من المفوضية الأوروبية للاجئين السوريين خلال القمة في بروكسل اليوم الخميس.

وسيناقش قادة الاتحاد الأوروبي العلاقات التركية الأوروبية، والوضع شرقي المتوسط وقبرص، والهجرة ومساعدة السوريين في تركيا، وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع تركيا.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
هل نفد لقاح "فايزر ـ بيونتيك" من المشافي التركية؟
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا