قائد ميليشيا وعضو مجلس شعب ومهرب مازوت.. من هو فؤاد علداني الملاحق قضائياً؟

قائد ميليشيا وعضو مجلس شعب ومهرب مازوت.. من هو فؤاد علداني الملاحق قضائياً؟

فؤاد علداني
صورة لعضو برلمان النظام فؤاد علداني تحت قبة مجلس الشعب، وصورة أخرى لعلداني مع سهيل حسن (فيس بوك)

تاريخ النشر: 24.01.2023 | 19:10 دمشق

آخر تحديث: 26.01.2023 | 13:29 دمشق

إسطنبول - تلفزيون سوريا

طالبت "وزارة العدل" في حكومة النظام السوري بملاحقة العضو في "مجلس الشعب" وقائد ميليشيا تابعة لقوات النظام فؤاد علداني المتهم بتهريب المازوت.

وأفادت صحيفة (الثورة) التابعة للنظام بأن "وزير العدل أحمد السيد، وجّه بتاريخ 17 من الشهر الجاري، كتاباً إلى رئيس مجلس الشعب حموده الصباغ يطلب منه النظر بإمكانية منح الإذن في الملاحقة القضائية بحق عضو مجلس الشعب (فؤاد علداني) بالقضية الجمركية رقم 1064 والمتعلقة بمخالفة التصدير تهريباً لبضاعة المازوت".

وقالت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام إنها "علمت أن "عضو مجلس الشعب المذكور (ف. ع) متهم بتهريب مادة المازوت، والتسبب بهدر كمية 300 ألف لتر مازوت في أراضي زراعية تهرباً من ملاحقة الجمارك".

مهرب المازوت فؤاد علداني

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت "وزارة النفط" في حكومة النظام السوري مطلع الشهر الجاري ضبط خزانات سرية وصهاريج من المازوت المهرّب في محطة وقود (الحيدر) التي يملكها فؤاد علداني، في محافظة حلب.

وذكرت الوزارة أن "القائمين على المحطة سارعوا إلى التخلّص من 300 ألف ليتر من مادة المازوت في الأرض الزراعية القريبة قبل وصول الجمارك بساعات، في حين صادرت الجمارك 19 ألف ليتر من المادة".

فؤاد علداني
الأرض الزراعية التي أفرغت فيها مادة المازوت (فيس بوك)
محطة الحيدر
محطة "الحيدر" التي يملكها فؤاد علداني

فؤاد علداني قائد ميليشيا في قوات النظام

وبحسب منظمة "مع العدالة" فإن عضو "مجلس الشعب" فؤاد محمد صبحي علداني هو من مواليد مدينة بنش بريف إدلب عام 1977، وهو قائد ميليشيا "نمور الأسد" في "قوات النمر/ الفرقة 25 قوات خاصة"، التابعة لقوات النظام السوري، حيث انضم مبكراً إلى "قوات النمر" مع مجموعته، وشارك في جميع المعارك معها.

وتقول المنظمة إن "اسم علداني ورد في شهادة المنشق آفاق أحمد عن مجزرة مساكن صيدا في درعا التي حدثت في 29 نيسان 2011، والتي أدت إلى مقتل العشرات من أبناء الشعب السوري واعتقال أكثر من 100 متظاهر من ضمنهم حمزة الخطيب وثامر الشرعي اللذان قتلا على يد عناصر المخابرات الجوية في دمشق".

وتضيف أن عضو مجلس الشعب "شارك في اقتحام مدن دوما وداريا وتلكلخ، وساعد في تجنيد مخبرين للنظام السوري في عربين ودوما وبانياس وتلكلخ، وهو شريك في كل الجرائم التي ارتكبتها قوات النمر عامة ومجموعة نمور الأسد خاصة".

صور تجمع علداني مع سهيل الحسن (فيس بوك)

فؤاد علداني تاجر حرب ومهرب آثار

وذكرت المنظمة أن "فؤاد علداني أشرف بشكل مباشر على معبر وادي العزيب بين مناطق النظام والمناطق المحررة، والذي كان مدخوله اليومي يتجاوز مليوني دولار، كما قام بعمليات تزوير واستيلاء على ممتلكات كثيرة ما بين حلب وإدلب، وذلك بسطوة المخابرات الجوية والعميد سهيل الحسن، وتغطية من مدير إدارة المخابرات الجوية السابق اللواء جميل الحسن، كما قام بعمليات تهريب آثار لصالح الأخير".

علداني
علداني قائد ميليشيا "نمور الأسد" التابعة لقوات النظام السوري

وفي مرحلة لاحقة، أسس فؤاد علداني مجموعة "الفؤاد" الصناعية والتجارية من الأموال التي نهبها والتي جمعها من إتاوات المعابر والاستيلاء على أملاك الناس، وذلك بمساعدة من سهيل الحسن، كما قام بعمليات تزوير واسعة للأصوات في بعض الصناديق الانتخابية، واشترى أصوات الناخبين، مستغلاً حاجتهم وفقرهم تارة أو عبر إخافتهم وتهديدهم بالمخابرات الجوية تارة أخرى. ووفقاً للمنظمة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار