icon
التغطية الحية

قائد عسكري أميركي: هزمنا داعش ووضعنا أحذيتنا على أعناقهم في سوريا

2023.10.05 | 12:38 دمشق

قائد عسكري أميركي: هزمنا داعش ووضعنا أحذيتنا على أعناقهم في سوريا
قائد عسكري أميركي: هزمنا داعش ووضعنا أحذيتنا على أعناقهم في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأميركية، أليكس غرينكويتش، أن الأخيرة هزمت تنظيم "الدولة" (داعش) في سوريا وأن وضعه لا يدعو للقلق في الوقت الحالي.

وأضاف، في تصريح صحفي: "أود أن أقول في ظل الوضع الراهن، ربما لا يكون داعش شيئاً يدعو للقلق، لقد هزمناهم ووضعنا أحذيتنا على أعناقهم إذا صح التعبير، لذا فهم ليسوا في وضع يسمح لهم باتخاذ إجراء مهم ضدنا".

لكن في الوقت نفسه، قال الجنرال الأميركي إن هناك "عدداً من المخاطر التي يجب مراقبتها"، بما في ذلك مرافق الاحتجاز التي يوجد بها مقاتلو "داعش" ومخميات النازحين حيث "يتم تعليم الأطفال غناء أغاني التنظيم وتحية علمه"، على حد وصفه.

وأشار إلى أنه "من المهم إعادة دمج هؤلاء الأشخاص في المجتمع مرة أخرى، لذلك نحن لا نتعامل مع الجيل القادم من داعش خلال 10 أو 15 عاماً".

وتابع: "لديهم عدد لا بأس به من الخلايا، وعدد قليل من كبار القادة، ومعسكرات التدريب خارج المنطقة التي تعمل فيها قوات التحالف بشكل روتيني، وأعتقد أن هناك عناصر خطر حقيقية حيث يمكن أن تطفو الأمور مرة أخرى في وقت ما في المستقبل".

روسيا تتراجع عن عملياتها الاستفزازية في سوريا

وبيّن الجنرال أن روسيا "تتراجع عن بعض استفزازاتها الجوية في سوريا"، مشيراً إلى أن بضع مئات من عناصر مرتزقة "فاغنر" موجودون في سوريا.

وأضاف أنه خلال الشهر الماضي "رأيت تحولات إيجابية في السلوك"، مرحباً بهذه التحولات، واصفاً إياها بأنها "تهدئة على نطاق واسع".

وأشار الجنرال الأميركي إلى أنه "في الماضي، كنت سأقول إنني أشعر بقلق بالغ بشأن الطائرات الروسية المسلحة بأسلحة جو – أرض، التي تحلق مباشرة فوق قواتنا"، مؤكداً أن "هذا أصبح نادراً جداً، لم يحدث ذلك من عدة أسابيع".

مئات مرتزقة "فاغنر" ما يزالون في سوريا

من جانب آخر، قال الجنرال غرينكويتش إن بضع مئات من عناصر مرتزقة "فاغنر" ما يزالون في سوريا، مضيفاً أن القادة العسكريين الروس "سعوا لتعزيز سيطرتهم على المجموعة في أعقاب التمرد أواخر حزيران الماضي".

وذكر أن مقاتلي "فاغنر" يعملون على مقربة من القوة العسكرية الروسية الرئيسية في سوريا، موضحاً أن "القادة العسكريين الروس في سوريا يريدون القدرة على إسناد مهام لقوات فاغنر، لكنهم يتركون لهم التكتيكات، ويبدو أن كلا الجانبين توصلا إلى نوع من التفاهم"

وأكد قائد القوات الجوية الأميركية أن قوات "فاغنر" وروسيا "لديهم علاقة مستدامة، وسوف يستمرون في العمل جنباً إلى جنب لفترة من الوقت".