icon
التغطية الحية

قائد القوات الجوية الأميركية: روسيا تتراجع عن عملياتها الاستفزازية في سوريا

2023.10.05 | 10:14 دمشق

القوات الجوية الأميركية في سوريا
أشار الجنرال الأميركي إلى تحولات إيجابية في سلوك روسيا خلال الشهر الماضي في سوريا معتبراً ذلك "تهدئة على نطاق واسع" - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأميركية يقول إن روسيا تتراجع عن بعض استفزازاتها الجوية في سوريا.
  • تحولات إيجابية في سلوك روسيا خلال الشهر الماضي، مما يشير إلى "تهدئة على نطاق واسع".
  • النشاط الروسي في سماء سوريا ثابت نسبيًا، ويتجاوز بعيداً عن قوات الولايات المتحدة.
  • مئات من مرتزقة "فاغنر" ما يزالون في سوريا، والقادة العسكريون الروس يسعون لتعزيز سيطرتهم على المجموعة.
  • علاقة مستدامة بين قوات "فاغنر" وروسيا، والجانبان مستمران في العمل جنبًا إلى جنب.

قال قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الجنرال أليكسوس غرينكويتش، إن روسيا "تتراجع عن بعض استفزازاتها الجوية في سوريا"، مشيراً إلى أن بضع مئات من عناصر مرتزقة "فاغنر" موجودون في سوريا.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "واشنطن تايمز"، خلال لقاء مع صحفيين ومراقبين مختصين بالشأن العسكري، أوضح الجنرال غرينكويتش، أنه "بعد قضاء أشهر في التجول في القواعد العسكرية الأميركية في سوريا، ومضايقة الطائرات الأميركية المسيرة التي تبحث عن الإرهابيين، يبدو أن روسيا تتراجع عن بعض استفزازاتها الجوية".

وأضاف أنه خلال الشهر الماضي "رأيت تحولات إيجابية في السلوك"، مرحباً بهذه التحولات، واصفاً إياها بأنها "تهدئة على نطاق واسع".

وعلى الرغم من ذلك، ذكر غرينكويتش أن "النشاط الروسي في سماء سوريا ظل ثابتاً نسبياً"، لافتاً إلى أن الروس "ما زالوا يحلقون في المجال الجوي، ولكن ليس مباشرة فوق قواتنا".

وأشار الجنرال الأميركي إلى أنه "في الماضي، كنت سأقول إنني أشعر بقلق بالغ بشأن الطائرات الروسية المسلحة بأسلحة جو – أرض، التي تحلق مباشرة فوق قواتنا"، مؤكداً أن "هذا أصبح نادراً جداً، لم يحدث ذلك من عدة أسابيع".

مئات من مرتزقة "فاغنر" ما يزالون في سوريا

من جانب آخر، قال الجنرال غرينكويتش إن بضع مئات من عناصر مرتزقة "فاغنر" ما يزالون في سوريا، مضيفاً أن القادة العسكريين الروس "سعوا لتعزيز سيطرتهم على المجموعة في أعقاب التمرد أواخر حزيران الماضي".

وذكر أن مقاتلي "فاغنر" يعملون على مقربة من القوة العسكرية الروسية الرئيسية في سوريا، موضحاً أن "القادة العسكريين الروس في سوريا يريدون القدرة على إسناد مهام لقوات فاغنر، لكنهم يتركون لهم التكتيكات، ويبدو أن كلا الجانبين توصلا إلى نوع من التفاهم"

وأكد قائد القوات الجوية الأميركية أن قوات "فاغنر" وروسيا "لديهم علاقة مستدامة، وسوف يستمرون في العمل جنباً إلى جنب لفترة من الوقت".