icon
التغطية الحية

قائد القوات البرية في الجيش التركي يتفقد "مناطق العمليات" شمالي سوريا

2023.11.27 | 12:58 دمشق

آخر تحديث: 27.11.2023 | 13:15 دمشق

صورة من جولة قائد القوات البرية في الجيش التركي على مناطق العمليات شمالي سوريا
صورة من جولة قائد القوات البرية في الجيش التركي على مناطق العمليات شمالي سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرى قائد القوات البرية، في الجيش التركي، الجنرال سلجوق بيرقدار أوغلو، جولة تفتيش وتفقد، شملت مناطق عمليات الجيش التركي شمالي سوريا، والقواعد العسكرية الحدودية مع سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان على منصة "إكس"، إن الجولة شملت مناطق عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام" و"درع الربيع" في الشمال السوري.

قتل 649 "إرهابياً"

وأفاد بيان الوزارة: "الجنود الأتراك قتلوا ما مجموعه 649 إرهابياً، 606 منهم من أعضاء PKK/KCK-PYD/YPG و43 منهم من أعضاء تنظيم داعش، ممن كانوا يستعدون لمهاجمة مناطق العمليات السورية، ما بين 15 آب الماضي، و23 تشرين الثاني الجاري".

ضبط 1048 مهاجراً

وخلال المدة نفسها، ضبطت القوات التركية 1048 مهاجراً غير نظامي حاولوا دخول تركيا من سوريا بطريقة غير شرعية.

وأشارت الوزارة إلى منع 53 ألفاً و890 مهاجراً غير نظامي من عبور الحدود التركية.

الوجود التركي في سوريا

ومنذ أن تدخل الجيش التركي في سوريا، شن أربع عمليات عسكرية، أولها "درع الفرات" ضد تنظيم "داعش" في ريف حلب الشمالي والشرقي عامي 2016 و2017، وعملية "غصن الزيتون" ضد "قسد" في عفرين عام 2018، وعملية "نبع السلام" ضد "قسد" شرقي الفرات عام 2019، وعملية "درع الربيع" ضد النظام السوري في إدلب عام 2020.

وللجيش التركي عشرات القواعد العسكرية في شمالي سوريا، وداخل الأراضي التركية قرب الحدود مع سوريا، وبشكل شبه يومي تعلن وزارة الدفاع التركية عن قتل عناصر من قوات "قسد" و"PKK" و"داعش"، أو إفشال عمليات تسلل لهذه القوات نحو مناطق نفوذ الجيش الوطني شمالي سوريا.

ولا يقتصر الانتشار التركي في سوريا على القواعد العسكرية ونقاط المراقبة، بل شمل خلال السنوات الماضية عدة قطاعات، إغاثية ومدنية وإدارية، فضلاً عن الإشراف الكامل على عمل المجالس المحلية وقوات الشرطة المدنية في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري.