قائد الشرطة العسكرية الروسية في إسرائيل لبحث الجنوب السوري

تاريخ النشر: 16.06.2018 | 13:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن قيام قائد الشرطة العسكرية الروسية الجنرال فلاديمير إيفانوفسكي، مساء أمس الجمعة بزيارة لم يعلن عن مدتها لإسرائيل لبحث الوضع في سوريا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن إيفانوفسكي "المسؤول عن القوات الروسية المرابطة في مناطق خفض التصعيد في جنوب سوريا، يزور إسرائيل لإجراء محادثات مع ضباط كبار من الجيش الإسرائيلي". مضيفة أن محادثات الجانبين "تتناول إبعاد القوات الإيرانية عن هضبة الجولان".

وتأتي الزيارة بعد إجراء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات أمس الجمعة، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول مواصلة التنسيق بينهم في سوريا.

وجددت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيراتها لنظام الأسد أمس الجمعة، من أنها ستتخذ "إجراءات حازمة وملائمة" رداً على انتهاكاته في منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا.

وأكدت الوزارة أن ترتيبات وقف إطلاق النار واتفاق خفض التصعيد تهدف إلى إنقاذ الأرواح وتهيئة الظروف لعودة النازحين إلى بلادهم، وشددت على تطبيق واحترام وقف إطلاق النار.

ويأتي ذلك، تزامناً مع حالة ترقّب يشهدها الجنوب السوري حيال الوضع الميداني هناك، وسط تجاذبات إعلامية بين وسائل إعلام "النظام" وحليفته وروسيا، تتحدث عن قرب فتح معارك في درعا.

ويعتبر وجود القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها جزءا من التوتر في المنطقة، حيث تطالب "إسرائيل" بانسحاب القوات الإيرانية وميليشياتها من الجنوب ومن جميع الأراضي في سوريا، خوفاً من تحول المنطقة إلى موقع عسكري متقدم لإيران.