icon
التغطية الحية

في 90% من الحالات.. الذكاء الاصطناعي يتفوق على خبراء الأرصاد الجوية

2023.11.15 | 16:40 دمشق

في 90% من الحالات.. الذكاء الاصطناعي يتفوق على خبراء الأرصاد الجوية
في 90% من الحالات.. الذكاء الاصطناعي يتفوق على خبراء الأرصاد الجوية
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

أعلن مختبر الذكاء الاصطناعي المملوك لشركة غوغل "DeepMind"، عن نموذج جديد للتنبؤ بالطقس يتفوق على الأنظمة التقليدية بأكثر من 90 في المئة من الحالات.

ويقدم نموذج التعلم الآلي المسمى "GraphCast"، تنبؤات بالطقس لمدة 10 أيام بدقة غير مسبوقة مع كفاءة كبرى في استخدام الطاقة مقارنةً بالأدوات المشغلة لتطبيقات الطقس الحالية.

وكتب باحثو غوغل في دراسة: "نعتقد أن هذا يمثل نقطة تحول في التنبؤ بالطقس".

ويُطلق على النموذج الحالي للتنبؤات اسم "التنبؤ العددي بالطقس"، ويربط هذا النموذج الظروف الجوية الحالية بنماذج ضخمة تحاكي التغيرات القادمة بناءً على مبادئ ديناميكا السوائل والديناميكا الحرارية وعلوم الغلاف الجوي الأخرى، وهو أمر معقد، ومكلف، ويتطلب قدرًا كبيرًا من القدرة الحاسوبية.

ويكسر "GraphCast" التقاليد من خلال التركيز الكبير على البيانات التاريخية بدلًا من إجراء عمليات محاكاة بخصوص كيفية تحليق الجزيئات واصطدامها ببعضها بعضًا، ويعني ذلك أن نموذج التعلم الآلي يتنبأ بناءً على ما حدث في الماضي.

ويبدأ "GraphCast" بالحالة الحالية لطقس الأرض، وبيانات حول الطقس قبل ست ساعات، وثم يتنبأ بما قد يبدو عليه الطقس بعد ست ساعات من الآن.

ويعيد "GraphCast" بعد ذلك هذه التنبؤات مرة أخرى إلى النموذج، ويجري الحسابات نفسها، ويصدر توقعات طويلة المدى.

تفوق في 90% من الحالات

وقارن فريق غوغل نتائج "GraphCasts" بالنموذج الحالي المستخدم للتنبؤ بالطقس على المدى المتوسط المسمى HRES، ووفقًا للدراسة، تفوق "GraphCast" بشكل ملحوظ على HRES بنسبة 90 في المئة من الأهداف المستخدمة في الاختبار.

كما حقق "GraphCast" أيضًا نجاحًا مفاجئًا في التنبؤ بالظواهر الجوية القاسية، ومنها الأعاصير المدارية والتغيرات الغريبة في درجات الحرارة، مع أن النموذج غير مدرب بشكل خاص للتعامل مع هذه الظواهر الجوية القاسية.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أن النموذج يهدف إلى العمل مع الأنظمة القياسية التي يعتمد عليها خبراء الأرصاد الجوية.

وكتب مؤلفو الدراسة: "لا ينبغي اعتبار نهجنا بديلًا للطرق التقليدية للتنبؤ بالطقس، بل يجب تفسير عملنا بصفته دليلًا على أن التنبؤ بالطقس باستخدام الذكاء الاصطناعي قادر على مواجهة تحديات ومشكلات التنبؤ في العالم الحقيقي ولديه القدرة على استكمال الأساليب الحالية وتحسينها".

وأظهر الذكاء الاصطناعي من الناحية العملية إمكانية استخدامه في العالم الحقيقي، إذ تنبأ النموذج بوصول إعصار لي إلى اليابسة في لونغ آيلاند قبل 10 أيام من حدوثه، في حين تأخرت تقنيات التنبؤ بالطقس التقليدية التي كان يستخدمها خبراء الأرصاد الجوية.

وقد تظهر خدمة "GraphCast" في المزيد من الخدمات، أو على الأقل خوارزمية الذكاء الاصطناعي الداعمة لتنبؤات النموذج، كما قد تستكشف جوجل كيفية إدماج "GraphCast" في منتجاتها.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية