في قضية خاشقجي.. السعودية ترفض تسليم القحطاني وعسيري لتركيا

تاريخ النشر: 09.12.2018 | 21:12 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رفض بلاده تسليم متهمين بالتورط بمقتل الصحفي جمال خاشقجي لتركيا، معتبراً أن تركيا لا تقدم المعلومات بطريقة قانونية.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في ختام القمة الخليجية المنعقدة بالرياض اليوم الأحد رداً على سؤال حول مذكرتي التوقيف اللتان أصدرهما القضاء التركي الأسبوع الماضي بحق اثنين من المشتبه بقتلهم خاشقجي، "نحن لا نسلم مواطنينا".

وأضاف الجبير "من المستغرب أن دولة لا تقدم إلينا المعلومات بطريقة قانونية، تصدر أوامر اعتقال، السلطات التركية لم تقدم المعلومات بالطريقة التي نعتقد أنه كان يتوجب عليها أن تعتمدها".

وأصدر مدعي عام إسطنبول يوم الأربعاء الماضي مذكرتي اعتقال بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد السعودي سعود القحطاني، بتهمة التخطيط لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويعتبر القحطاني وعسيري من المقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أشار إليه مسؤولان أتراك وأمريكيون إلى أنه يقف وراء مقتل خاشقجي، وتمت إقالة المسؤولين السعوديين بعدما أقرت الرياض بعد نفي متكرر مقتل خاشقجي داخل قنصلية البلاد في إسطنبول.

وأعلنت النيابة العامة السعودية منتصف تشرين الثاني الماضي أن نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري هو من أمر بتشكيل "فريق اغتيال خاشقجي"، وأن من أمر بالقتل هو رئيس الفريق الذي كانت مهمته إعادة خاشقجي إلى السعودية بعد التفاوض معه.

وأشارت إلى أن دور المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني كان الاجتماع بالفريق المكلف بإعادة خاشقجي، وقد تم منعه من السفر وهو قيد التحقيق.

كما وجهت النيابة التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في القضية البالغ عددهم 21، وأعلنت أنها تطالب بتنفيذ حكم الإعدام بحق 5 أشخاص -لم تذكر أسماءهم- وهم من أمروا ونفذوا الجريمة.

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا