icon
التغطية الحية

في بداية الأسبوع الثاني.. مظاهرات مستمرة في السويداء وعشائر الجنوب تشارك

2023.08.27 | 09:42 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2023 | 08:15 دمشق

السويداء
متظاهرون في ساحة الكرامة بالسويداء ـ تويتر
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تدخل المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها محافظة السويداء أسبوعها الثاني، تزامناً مع إغلاق المحتجين مبنى قيادة "حزب البعث" ومعظم مؤسسات حكومة النظام في المحافظة.

وقال موقع "السويداء 24" إنّ عشرات المتظاهرين تجمعوا أمام مبنى قيادة "حزب البعث" في المدخل الشمالي لمدينة السويداء، اليوم الأحد، ومنعوا الموظفين من دخول المبنى.

وقطع المحتجون بشكل جزئي الطرق في ريف السويداء، مثل (مجادل وشهبا ومردك والهويا وعرمان)، تزامناً مع وقفات احتجاجية تستعد للتجمع في ساحة السير/ الكرامة وسط مدينة السويداء.

وأكد "السويداء 24"، أن "مجموعات شبابية انتشرت على دوائر ومؤسسات الدولة في المدينة، ومنعوا من حضر من الموظفين من الدخول إلى مكاتبهم"، ويطبق المحتجون الإضراب على كافة الدوائر والمؤسسات باستثناء الخدمية منها.

 

 

27.08.2023 | 21:03
للمطالبة بالانتقال السياسي.. مظاهرات مسائية جديدة في بلدات وقرى بالسويداء

خرجت مظاهرات مسائية جديدة، اليوم الأحد، في عدة بلدات وقرى بريف السويداء،  تطالب بالانتقال السياسي في سوريا.

وشهدت قرية داما غربي السويداء مظاهرة مسائية شارك فيها وفود من قرى (صميد، الخرسا، مجادل ،عريقة، وقم، ام الزيتون)، رقص خلال المتظاهرون وردّدوا الأهازيج الشعبية.

وجدّد أبناء بلدة القريا - مسقط رأس سلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى - احتجاجاتهم التي لم تنقطع، مطالبين أيضاً بالانتقال السياسي.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏نصب تذكاري‏‏ و‏نص‏‏

كذلك شهدت بلدات وقرى الهويا، أمتان، ذيبين، الكفر جنوبي السويداء، ولاهثة شمالاً، والثعلة في الريف الغربي، مظاهرات مسائية أكّد خلالها المتظاهرون استمرار الاحتجاجات حتى حصول تغيير سياسي في سوريا.

 

 

27.08.2023 | 16:51
ضباط متقاعدون في السويداء يصدرون بياناً لدعم مطالب المحتجين

أصدر ضباط متقاعدون في السويداء بيانا لدعم مطالب المحتجين، مشددين على أن "حل كل القضايا للخروج من الأزمة عبر دعم الحل السياسي السلمي وفق القرار 2254".

ودعى الضباط إلى تشكيل مجلس إدارة مؤقت لإدارة شؤون المحافظة وتسيير عمل الجهات الخدمية.

وأعلنوا تشكيل لجنة بإشراف العميد "نايف العاقل" لتوحيد الفصائل والإشراف على عملها لتحقيق الأمن الاجتماعي على مستوى المحافظة.

 

27.08.2023 | 14:00
لافتات المظاهرات: خطوة بخطوة تغرق البلد والحل السياسي لا يختزل بلجنة دستورية

رفع المتظاهرون في مدينة السويداء اليوم لافتات جاء فيها: 

  • "الحل السياسي لا يختزل بلجنة دستورية"
  • "جيراننا العرب لا لتعويم النظام .. خطوة بخطوة تغرق البلد"
  • "لا لهيمنة إيران وصبيانهم"
  • "نعم لاستقلال النقابات والسلطة القضائية من الوصاية الأمنية"
  • "الحرية للمعتقلات في سجون المرتزقة والفصائل"

 

 

27.08.2023 | 13:39
بنكهة الحرية.. أغنية تراثية جديدة في ساحة الكرامة وسط السويداء

بثت صفحة السويداء 24 أغنية أداها المتظاهرون في ساحة الكرامة وسط السويداء، يقولون فيها: "نزل يقطف نعنع وبو مرهف لا ترجع.. بابك سكّر وتلحم والبعثية يطلعوا".

وأدى المتظاهرون الأغنية الجديدة بعد إغلاق مبنى فرع حزب البعث اليوم في المحافظة "بالحديد والنار"، حيث أقدم متظاهرون على إغلاق أبواب مبنى "حزب البعث" باللحام.

 

 

27.08.2023 | 12:54
الوفود تتجمع في ساحة الكرامة.. حضور نسائي لافت وهتافات جديدة

بدأت المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام السوري في ساحة الكرامة بالسويداء، وسط حضور نسائي لافت، وبمشاركة من عشائر الجنوب.

وتدوالت المواقع والصفحات المحلية مقاطع فيديو تظهر هتافات جديدة تخاطب رئيس النظام السوري بشار الأسد مثل "صاح الصايح وطبّ الأسد خوف"، إضافة إلى هتاف "اسمع اسمع يا بشار بدنا المينا وبدنا الأرض وبدنا يرجع المطار".

 

27.08.2023 | 11:59
وفود المتظاهرين بدأت تصل إلى ساحة الكرامة

بدأت وفود المتظاهرين من السويداء وريفها بالوصول إلى ساحة المدينة للمشاركة في المظاهرات التي دخلت أسبوعها الثاني للمطالبة بإسقاط النظام السوري وتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

 

27.08.2023 | 11:30
وفد من عشائر الجنوب ينضم إلى مظاهرات ساحة الكرامة

انضم وفد من أبناء عشائر الجنوب السوري ينضم إلى الاحتجاجات في ساحة السير/الكرامة وسط السويداء، وسط أجواء "الجوفيات" والأهازيج، التي طالبت بإسقاط النظام السوري.

27.08.2023 | 10:43
المحتجون يزيلون صورة بشار الأسد من مدخل مدينة السويداء الشمالي

أزال المحتجون صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد من مدخل مدينة السويداء الشمالي، عند نقطة دوار العنقود قرب قسم المخابرات الجوية. 

 

 

27.08.2023 | 09:51
إغلاق الطريق المؤدية إلى "دار الحكومة" وبدء التجمع في ساحة الكرامة

أغلق المحتجون اليوم الأحد، الطريق المؤدي إلى "دار الحكومة" وسط مدينة السويداء، تزامنا مع بدء التجمع في ساحة السير/الكرامة، قبل ساعة من موعد انطلاق المظاهرة التي اعتاد الأهالي على تنظيمها يومياً منذ مطلع الأسبوع الماضي، بحسب موقع "السويداء 24".