icon
التغطية الحية

في اليوم الـ77.. استمرار القصف الإسرائيلي وعدد الضحايا يتجاوز الـ 20 ألف

2023.12.22 | 15:22 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2023 | 15:56 دمشق

في اليوم الـ77.. استمرار القصف الإسرائيلي وعدد الضحايا يتجاوز الـ 20 ألف
إسرائيل تدمر مربعا سكنيا بشكل شبه كامل في حي "الرمال" بمدينة غزة يضم مئات الشقق السكنية، 21 كانون الأول/ديسمبر 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

في اليوم الـ 77 تواصل قوات الاحتلال شن الغارات الجوية والقصف المدفعي على مناطق متفرقة من القطاع، في ظل فشل الأمم المتحدة بتبني مسودة قرار لتحسين الظروف الإنسانية الكارثية في القطاع بالتزامن مع الحديث عن هدنة مرتقبة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة "العدوان" الإسرائيلي على القطاع إلى 20 ألفا و57 قتيلاً فلسطينياً و53.320 جريحا منذ بداية الحرب قبل شهرين ونصف.

وقالت الوزارة إن 390 فلسطينياً قتلوا و734 آخرين أصيبوا بجروح خلال الساعات الـ24 الماضية.

ميدانياً

تعرضت أحياء جباليا البلد ومخيم جباليا، شمالي مدينة غزة، لقصف مدفعي إسرائيلي كثيف وغارات جوية، بينما تحاول آليات الاحتلال التقدم من الجهة الغربية لجباليا حيث تدور اشتباكات وإطلاق نار.

وسط القطاع، طلب الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، من سكان مخيم البريج ومناطق أخرى وسط قطاع غزة بإخلاء منازلهم بشكل فوري والتوجه جنوبا إلى مدينة دير البلح جنوباً.

في غضون ذلك أشارت التقارير الميدانية الواردة من داخل القطاع اليوم إلى:

  • مقتل فلسطينيين اثنين وجرح آخرين من جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية مخيم البريج وسط القطاع.
  • قصف مدفعي إسرائيلي على منزل بالقرب من أبراج عين جالوت في النصيرات وسط القطاع يسفر عن وقوع إصابات.
  • سقوط قتلى وجرحى في استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لسيارة مدنية في رفح جنوبي القطاع.
  • اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بحي القصاصيب ومحاور عدة في جباليا البلد شمالي القطاع.
  • مقتل 4 فلسطينيين من عائلة واحدة استشهدوا في قصف إسرائيلي وسط خان يونس.
  • طائرات الاحتلال الإسرائيلية دمرت منزلا في بلدة جباليا شمالي قطاع غزة، مشيرا إلى أنه تم انتشال جثث 4 شهداء، وعدد من الجرحى بعد القصف.

في المقابل، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية مقتل ضابط إسرائيلي في معارك داخل قطاع غزة، كما اعترف الجيش الإسرائيلي، اليوم، بإصابة 23 جنديا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

جنوب لبنان

أعلن "حزب الله"، الجمعة، مقتل أحد عناصره بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي عند حدود لبنان الجنوبية، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 119 منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن اليوم أنه قصف مواقع عسكرية وبنى تحتية لحزب الله بعد إطلاق قذائف من لبنان على البلدات الحدودية.

في المقابل، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه تم رصد إطلاق 24 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل صباح اليوم. الجمعة.

تأجيل التصويت على قرار أممي

للمرة الرابعة تأجل التصويت على مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي خاص بوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، والذي جرت بشأنه مساء الخميس مفاوضات دون التوصل إلى اتفاق.

ومن المقرر ان يعاد التصويت على مشروع القرار اليوم الجمعة، والذي يتضمن تحسين الظروف الإنسانية وزيادات المساعدات وتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال العدائية.