icon
التغطية الحية

في إطار "محكافحة الهجرة" بتركيا: توقيف 7 متسللين من سوريا وإنقاذ 160 طالب لجوء

2024.02.22 | 08:40 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 11:34 دمشق

في إطار "محكافحة الهجرة" بتركيا: توقيف 7 متسللين من سوريا وإنقاذ 160 طالب لجوء
إنقاذ طالبي لجوء في إزمير (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت السلطات التركية 7 "مهاجرين غير شرعيين" في أثناء عبورهم الحدود مع سوريا، والحدود التركية - اليونانية. بينما أعلنت إنقاذ نحو 160 طالب لجوء قبالة السواحل التركية.             

وكشفت وزارة الدفاع التركية توقيف 7 أشخاص، بعضهم حاول العبور من الحدود السورية إلى تركيا "بطريقة غير قانونية"، بهدف الهروب إلى اليونان، وفق ما نقلت صحيفة "يني شفق" التركية.

وعلى ضوء التحقيقات، تبيّن أن أحد المتسللين "كان عنصراً نشطاً في (وحدات حماية الشعب/ YPG)، بينما ينتمي آخر إلى تنظيم (غولن)"، بحسب بيان الدفاع التركية الذي أفاد بأن العملية "تأتي في سياق جهود تركيا لمكافحة التسلل غير القانوني عبر الحدود والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة".

إنقاذ 159 طالب لجوء

بالمقابل، أعلنت فرق خفر السواحل التركية أمس الأربعاء أنها أنقذت "لليوم الثاني على التوالي" عشرات "المهاجرين غير الشرعيين" في المياه الإقليمية التركية، في أثناء توجههم إلى الجزر اليونانية.

وأوضح بيان خفر السواحل التركي أن فرق الإنقاذ على شواطئ منطقتي "فوكا وكارابورون" التابعتين لولاية إزمير غربي البلاد، تمكنت من إنقاذ طالبي لجوء "تقطعت بهم السبل نتيجة عطل محرك القارب الذي كانوا على متنه، بعد أن تم دفعهم إلى المياه الإقليمية التركية من الطرف اليوناني".

وبحسب البيان، فقد تم إنقاذ 159 طالب لجوء منهم 57 طفلاً، وإرسالهم إلى مديرية إدارة الهجرة بالولاية.

وقبل ذلك بيوم واحد، أعلن خفر السواحل التركي ضبط عشرات طالبي اللجوء السوريين قبالة سواحل إزمير في أثناء "محاولتهم التوجه إلى أوروبا". وقال في بيان إن "الرادار المتنقل لخفر السواحل (MORAD-10) رصد مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين على متن قارب مطاطي قبالة سواحل ديكيلي".

Missing content item.

وذكرت وكالة الأناضول أن عدد المجموعة التي تم ضبطها على سواحل إزمير تُقدر بـ 42 طالب لجوء، بينهم 15 طفلاً، ليتم تسليمهم إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة.

ووفق بيان لـ "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" (UNHCR)‏، سُجّل في عام 2023 وصول نحو 41 ألف طالب لجوء إلى اليونان عن طريق البحر، مقارنة بـ 12 ألفاً في عام 2022، ، وبلغ عدد طالبي اللجوء ذروته في أيلول الماضي، حيث بلغ 10  آلاف و839 طالب لجوء، بحسب بيان المنظمة الأممية.