icon
التغطية الحية

في أول يوم من رمضان.. كيلو اللحم بـ 120 ألف ليرة في دمشق

2023.03.23 | 22:45 دمشق

متجر لبيع اللحوم في سوريا (فيس بوك)
متجر لبيع اللحوم في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر مبيع كيلو اللحم في دمشق، يوم الخميس، إلى 120 ألف ليرة سورية في بعض أحياء مدينة دمشق وسط توقعات بارتفاعه أكثر خلال الأيام المقبلة.

ونقلت إذاعة "ميلودي" المقربة من النظام عن رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن قوله إن حركة شراء اللحوم خفيفة، ويفترض أن تكون أقوى بكثير حيث إن مجمل الذبائح في دمشق في أول يوم رمضان بلغ 760 رأس غنم و63 رأس عجل، علما أنه في بداية العام كانت تصل إلى مئة رأس عجل وألف رأس غنم يومياً.
وأضاف الخن أنه على الرغم من أن البيع ضعيف جدا، إلا أن الكيلو يتراوح بين 90 - 100 ألف كما أنه يصل 120 ألف في بعض الأحياء.

وتوقع أن تتواصل الأسعار بالارتفاع، خصوصاً مع هطول الأمطار التي ستسبب برفعها أيضا كون المربين سيتوجهون نحو الرعي بالإضافة لقدوم فصل الربيع وبالتالي ستقل الذبائح ما ينعكس على رفع الأسعار وقلة البيع.

ولفت إلى أن سعر الكيلو لم يكن يتجاوز 30 ألف في رمضان الماضي، محملاً ارتفاع أسعار اللحوم إلى عمليات التهريب وأسعار الأعلاف المرتفعة.

كما أكد رئيس جمعية اللحامين بدمشق أنه وخلال عيد الأضحى تم استهلاك ثلث الثروة الحيوانية حيث قدر عدد الذبائح بـ 300 ألف رأس غنم ومع عدم القدرة على تعويض الفاقد ما رفع من أسعارها.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

في كانون الثاني الماضي قال أمين سر "جمعية حماية المستهلك" عبد الرزاق حبزة إن "سبب ارتفاع أسعار اللحوم يعود إلى قرار السماح بالتصدير، حيث تم تصدير ما يقارب 200 ألف رأس، بالإضافة إلى التهريب وارتفاع كلف الأعلاف والنقل وقلة المراعي الخضراء.

وأضاف أن "ارتفاع الأسعار كان واضحاً خلال هذه الفترة رغم قلة الطلب على المادة نتيجة تدني القدرة الشرائية لغالبية المواطنين".