icon
التغطية الحية

في أول زيارة إلى السعودية منذ 2017.. الرئيس أردوغان يلتقي الملك سلمان وولي عهده

2022.04.29 | 00:46 دمشق

aa-20220428-27708891-27708890-lmlk_slmn_ystqbl_lryys_rdwgn_fy_jd.jpg
الرئيس التركي أردوغان في السعودية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الخميس، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في مدينة جدة، في إطار تحسين العلاقات بين أنقرة والرياض.

جاء ذلك على هامش زيارة يجريها أردوغان إلى السعودية الخميس والجمعة تلبية لدعوة الملك سلمان، بحسب وكالة الأناضول.

وعقد أردوغان وابن سلمان لقاءً مغلقاً في قصر السلام الملكي في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

وحضر اللقاء وزراء العدل بكر بوزداغ، والخزانة والمالية نور الدين نباتي، والداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، والدفاع خلوصي أكار، والصحة فخر الدين قوجة، والتجارة محمد موش.

كما شارك فيها نائب رئيس حزب العدالة والتنمية "بن علي يلدريم، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ومدير مكتب الرئيس حسن دوغان".

وهذه هي أول زيارة يجريها أردوغان للمملكة منذ تموز عام 2017، وتأتي في سياق محاولات تفكيك الخلافات التي طفت على العلاقات خلال السنوات الخمس الماضية، بما فيها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وقبيل مغادرته إسطنبول قال الرئيس التركي إنه سيبحث العلاقات بين البلدين في مختلف الجوانب، وإنه يأمل في تدشين مرحلة جديدة من التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي.

وأعرب، في مؤتمر صحفي، عن أمله في أن تصبح العلاقات بين الرياض وأنقرة أفضل مما كانت عليه خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن زيارته إلى السعودية تعطي مثالاً عن الإرادة المشتركة لبدء عهد جديد من العلاقات.

ولفت أيضاً إلى أن تعزيز التعاون مع السعودية في مجالات الصحة والطاقة وأمن الغذاء والدفاع يحمل منافع للجانبين. كما دان الرئيس التركي الهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون على المملكة.