icon
التغطية الحية

أردوغان: نواصل الحوار الإيجابي مع السعودية ونريد خطوات ملموسة

2022.02.16 | 14:45 دمشق

t25_baskan-erdoganda-bae-ziya-337.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن بلاده تواصل "الحوار الإيجابي" مع السعودية وتريد اتخاذ خطوات ملموسة في الأيام المقبلة لتحسين العلاقات، وسط مساعي أنقرة لتحسين العلاقات مع عدة دول بالمنطقة.

وأضاف أردوغان للصحفيين على متن طائرة خلال رحلة العودة من دولة الإمارات بعد ختام زيارته التي وصفها بالناجحة: "نواصل حوارنا الإيجابي مع السعودية؛ نريد أن نواصل من خلال اتخاذ خطوات ملموسة في الفترة المقبلة. نريد تطوير العملية في اتجاه إيجابي".

يشار إلى أن العلاقات بين أنقرة والرياض توترت منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

وبعد قيام الحكومة التركية بإجراء محاكمة لعدد من المسؤولين السعوديين الذين تقول إنهم متورطون في العملية، فرضت الرياض مقاطعة غير رسمية على البضائع التركية.

وبعد إعلان المصالحة الخليجية في كانون الثاني 2021، خففت أنقرة من لهجتها تجاه الرياض وهو ما ردت الأخيرة عليه بالمثل وإن بوتيرة أقل، وقد بدأ البلدان خطوات نحو إحياء العلاقات.

واتخذت تركيا والإمارات خطوات واسعة وسريعة على طريق طي صفحة الخلاف، ووقع البلدان عشرات الاتفاقيات خلال زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد لأنقرة أواخر العام الماضي، وخلال زيارة أردوغان لأبوظبي يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين.