icon
التغطية الحية

فيلم "بيت في القدس" يحصد جائزتين في مهرجان بوسفور السينمائي بإسطنبول

2023.12.23 | 16:10 دمشق

آخر تحديث: 23.12.2023 | 16:10 دمشق

القدس
من فيلم "بيت في القدس"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نال فيلم "بيت في القدس" جائزتين مهمّتين خلال حفل ختام "مهرجان بوسفور الدولي للسينما" الذي أقيم مؤخراً في مدينة إسطنبول التركية.

 وحصد "بيت في القدس"، الذي أسهمت شركة "ميتافورا" للإنتاج في تطوير كتابة نصّه وفي إنتاجه، جائزتي أفضل فيلم روائي طويل وأفضل إخراج.

بوستر
بوستر الفيلم

 والفيلم من إخراج الفلسطيني مؤيد عليان وبطولة جوني هاريس، ومكران خوري، وسعاد فارس، ومايلي لوك، وشهرزاد مخول فريل. يستكشف المخرج عليان في فيلمه الذاكرة الشخصية والتاريخية المكانية لأحد المنازل في مدينة القدس من خلال قصة خيالية ثرية ومعقدة خارقة للطبيعة، تنطوي على عناصر واقعية؛ وتدفعنا هذه القصة السينمائية للتأمل في الصدمة الجماعية التي يعاني منها الفلسطينيون النازحون من أرضهم إلى مناطق الشتات في مختلف بقاع العالم.  

تجري أحداث الفيلم بعد وفاة أم الطفلة ريبيكا وانتفال والدها اليهودي- البريطاني معها من إنجلترا إلى القدس على أمل أن تكون هذه البداية الحياتية الجديدة بادرة شفاء من ماضي ابنته المؤلم. وعند استقرارها مع والدها في منزل جدها القديم في القدس الغربية، لتتعافى من صدمة وفاة والدتها، تنطلق ريبيكا في رحلة غامضة لاستكشاف خبايا المنزل، قبل أن تُصادف شبح فتاة فلسطينية في مثل عُمرها، كانت قد انفصلت عن عائلتها عام 1948.

وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، قبل أن يُعرض لاحقاً في مهرجانات دولية أخرى، وقد رشح للفوز بـجائزة أفضل فيلم شبابي ضمن جوائز "شاشة آسيا والمحيط الهادئ".