icon
التغطية الحية

"فيفا" يختار الدوحة لإعداد حكّام مونديال 2026

2024.02.27 | 11:12 دمشق

آخر تحديث: 27.02.2024 | 11:19 دمشق

"فيفا" يختار الدوحة لإعداد حكّام مونديال 2026
"فيفا" يختار الدوحة لإعداد حكّام مونديال 2026
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة انطلاقاً من اليوم الإثنين ندوة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تُعنى بحكّام قارات آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا، المحتملين لإدارة مباريات في مونديال 2026 المقرر أن تنظّمه الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا في ملف مشترك.

وتحضيرًا لنخبة حكّام مونديال 2026، تكفّل الاتحاد القطري لكرة القدم باستضافة هذا الحدث الذي يشهد مشاركة 30 حكماً وعدد من المحاضرين والأجهزة الإدارية والطبية، وستستمرّ فعاليات الحدث إلى غاية 29 فبراير/ شباط الجاري.

وجرى افتتاح الندوة في أحد فنادق الدوحة، الذي يحتضن أيضاً إقامة نخبة من حكام مونديال 2026 المحتملين، وذلك بحضور هاني طالب بلان نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي ومدير إدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم.

وتحدث بلان في خطابه للحكام قائلًا: "إن مهمتكم خلال فعاليات هذه الندوة لن تكون سهلة وتنتظركم كثير من المهام التي ستؤهلكم بشكل كبير لمستويات فنية أعلى"، قبل أن يشرح لهم طريقة العمل خلال أيام الندوة.

كذلك، حضر الندوة السويسري ماسيمو بوساكا المدير التنفيذي لدائرة التحكيم بالفيفا، ومنصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم، ومن المقرر انضمام الحكم الإيطالي السابق، الشهير بييرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم بدءًا من الغد.

كيف يتمّ إعداد حكام مونديال 2026 ؟

سيتمّ البدء في إعداد حكام مونديال 2026 من خلال ندوة على مدار أربعة أيام، ستعرف عقد المحاضرات النظرية والتدريبات العملية وفقًا للبرنامج المُعدّ مسبقًا، حيث سيقام الجانب النظري للندوة داخل الفندق، بينما سيُقام الجانب العملي على أرضية ملعب جامعة قطر رقم (1).

وتتوفر خلال الندوة برامج فردية مصمّمة خصيصًا لهؤلاء الحكام، خاصة فيما يتعلق بصحتهم ولياقتهم البدنية، كما سيُقدم لهم تقييمًا نهائيًا حول الجوانب الفنية والبدنية والطبية بهدف وضعهم في أفضل الظروف قبل انطلاق البطولة، كما يتم مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين، كما سيتم تصويرها وإرسالها للموجهين ليتحصل المشاركون فيما بعد على ملاحظاتهم وآرائهم.

قطر .. قِبلة الـ"فيفا"

يُذكر أنّها ليست المرة الأولى التي يقيم الاتحاد الدولي لكرة القدم مثل هذه الندوات في العاصمة القطرية، بل سبق أن استضاف الاتحاد ندوة "فيفا" للحكام المختارين لإدارة مباريات كأس العالم قطر 2022، بمشاركة 41 حكمًا من آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا.

إضافة إلى ندوة الفيفا للحكمات المرشحات لكأس العالم للسيدات بفرنسا 2019, والحكمات المختارات، كما استضاف كذلك معسكر الحكمات المساعدات المشاركات في كأس العالم للسيدات "كندا 2015"، وسبقه استضافة ندوات الفيفا للحكام والحكمات في أبريل 2016، كما أقيمت ندوة الفيفا لمحاضري الحكام في 2018، واحتضنت الدوحة أيضًا الندوة الثالثة للحكام الواعدين وندوة محاضري الحكام الدوليين وغيرها الكثير من ندوات فيفا الخاصة بالحكام والحكمات والمحاضرين.

المصدر:winwin