icon
التغطية الحية

فيصل المقداد يشدد على انسحاب تركيا للتطبيع ويحمل واشنطن مسؤولية "موت السوريين"

2023.09.04 | 12:35 دمشق

االمقداد
وزير خارجية النظام فيصل المقداد
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شدد وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد على أن انسحاب القوات التركية من شمالي سوريا هو الطريق الوحيد لعودة العلاقات بين البلدين.

وتابع في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الاستثنائي الخمسين لاتحاد المؤسسات العربية في دول أميركا اللاتينية، الإثنين إن "الاحتلال التركي بمساعدة المجموعات الإرهابية سينتهي وتعرف تركيا أن انسحابها من الأراضي السورية هو الطريق الوحيدة لعودة العلاقات بين البلدين والشعبين". وفق وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا".

المقداد أشار إلى أن وفدا من النظام السوري سيسافر إلى القاهرة لحضور مجلس الجامعة العربية وهو المجلس الأول الذي يحضره النظام بعد العودة للجامعة العربية.

وهاجم المقداد الولايات المتحدة الأميركية معتبرا أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على النظام السوري هي سبب الأزمة المعيشية ومعاناة السوريين، قائلا "بالنسبة للولايات المتحدة كل شيء يصل لـ سوريا هو ممنوع ويخضع للعقوبات حتى الأدوية والقمح، وبحسب الديمقراطية الأميركية يجب أن يموت الشعب السوري حتى يحققوا الديمقراطية له، وهم اليوم يمنعون وصول حتى لقمة الخبز للشعب السوري".

وتأتي تصريحات المقداد عن الوضع المعيشي وسط تصاعد وتيرة الاحتجاجات في السويداء ودرعا جنوبي سوريا، حيث طالب المتظاهرون بإسقاط النظام السوري، رابطين بين التغيير السياسي وتحسين المستوى المعيشي وحل الأزمة الاقتصادية في البلاد.

كما تشهد معظم مناطق سيطرة النظام حالة استياء من تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، خاصة في مناطق الساحل السوري، حيث شدد النظام قبضته الأمنية لمنع أي مظاهرات أو حركة احتجاجية محتملة.

بشار الأسد وحلفاؤه سبب معاناة السوريين

وفي وقت سابق قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، إن "العقوبات الأميركية تم تصميمها بعناية لاستهداف أفراد وكيانات محددة مسؤولة عن الجرائم ضد الشعب السوري، مع ضمان استمرار تدفق المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها".

وتابع "العقوبات الأميركية على النظام السوري ستظل سارية إلى أن ترى واشنطن تقدماً في حل الصراع السوري، بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254، الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار والتسوية السياسية في سوريا"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "لم تر ذلك بعد".

وأشار السيناتور ماكول إلى أن "الليرة السورية أصيبت بالشلل بسبب تصرفات الأسد وداعميه الروس والإيرانيين، وليس بسبب العقوبات الأميركية".

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أكدت أن العقوبات المفروضة على النظام السوري تتضمن استثناءات لا تمنع وصول المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية وغيرها للشعب السوري، مشددة على أنها لن تمنع أي دولة من تقديم هكذا مساعدات، وستستمر بدورها بتقديم المساعدات للشعب السوري.