icon
التغطية الحية

فيصل المقداد: سنردّ الصاع صاعين على الاعتداءات الإسرائيلية

2022.02.21 | 19:56 دمشق

picture4.jpg
فيصل المقداد (RT)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الهجمات الإسرائيلية على قوات النظام والميليشيات الإيرانية في سوريا، مشيراً إلى أنها "قد تؤدي إلى مواجهة إقليمية" على حد تعبيره.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية الروسي مع نظيره في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، عقب لقاء جمعهما في موسكو اليوم الإثنين لمناقشة مجريات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وقال لافروف إن بلاده "تدين بشدة الضربات الإسرائيلية المستمرة ضد أهداف على الأراضي السورية"، معتبراً أنها "لا تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي فحسب، وإنما يمكن أن تؤدي إلى تصعيد حاد للوضع في جميع أنحاء المنطقة" بحسب قوله.

من جهته، قال وزير خارجية النظام "أعتقد أن الهجمات الإسرائيلية تهدف فقط لحماية حلفائها من (الإرهابيين) على الأراضي السورية"، معتبراً أن الهجمات الإسرائيلية "لا مبرر لها على الإطلاق، ونحن لا نكتفي بإدانتها ولكننا أيضاً نحذر من مغبة هذه الاعتداءات".

وأضاف: "لن يتم التسامح مع الاعتداءات الإسرائيلية وسيعرفون أنه سيتم الرد عاجلاً أم آجلاً ونحن قادرون على أن نرد الصاع صاعين" على حد زعمه.

وفي سياق الحديث حول الوجود الأميركي في سوريا، اتّهم لافروف قوات الولايات المتحدة في سوريا بأنها تمنع ما وصفها بـ "الحكومة الشرعية" من الوصول إلى موارد البلاد و"تشجّع النزعات الانفصالية" في إشارة إلى مساندتها لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" في شمال شرقي سوريا.

ورأى المقداد أن الولايات المتحدة "لا تدعم فقط الأجندات الانفصالية بل تواصل الاستثمار في (الإرهاب)" متهماً إياها بأنها "تنقل (إرهابييها) من سوريا إلى مناطق أخرى في العالم لتنفيذ أجنداتها السياسية" وفق وصفه.

لقاء لافروف– المقداد

وأجرى وزير الخارجية الروسي مع نظيره في حكومة النظام اليوم الإثنين، محادثات حول اللجنة الدستورية السورية، وذلك خلال زيارة رسمية لوفد من النظام إلى العاصمة الروسية موسكو.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن لافروف والمقداد بحثا عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف. "استناداً إلى معطيات الجولة السادسة في تشرين الأول الماضي، والتي فشلت في تحقيق أي نتائج ملموسة بسبب استمرار الخلافات الرئيسية وانعدام الثقة".

وسيجري لافروف محادثات مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسن، غداً الثلاثاء لمناقشة التقدم في اللجنة الدستورية السورية، بحسب ما أوردته الوكالة الروسية.