فيسبوك يحذف آلاف الصفحات المرتبطة بـ روسيا وإيران

تاريخ النشر: 27.03.2019 | 11:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أغلق موقع فيسبوك 2632 صفحة وحسابا ومجموعة على منصته ومنصة إنستغرام، بسبب صلتها بإيران وروسيا، واعتمادها الأخبار "المضللة" و"غير الصحيحة" .

وقال ناثانيال غليشر مسؤول الأمن المعلوماتي لدى فيسبوك في بيان "يؤكد فيسبوك أن هذه الصفحات استخدمت عمليات مماثلة من خلال إنشاء مجموعة حسابات لتضليل المستخدمين حول هوية أصحابها وأنشطتها" .

فيسبوك  أكد أنه ألغى 1907 صفحات ومجموعة أو حسابا على فيسبوك وانستغرام مرتبطة بروسيا، و513 مرتبطة بإيران و212 بمقدونيا وكوسوفو.

وكشف فيسبوك عن أن الحسابات المرتبطة بروسيا، نشرت معلومات خاطئة تتعلق بالنزاع في أوكرانيا واللاجئين والقرم والفساد عبر استخدام حسابات مزيفة.

ويشترك نحو 1,7 مليون حساب فيسبوك على صفحة واحدة على الأقل تم وضعها على القائمة السوداء في موقع التواصل الاجتماعي الأهم في العالم، والذي يصل إلى 2,3 مليار مستخدم حاليا.

أما بالنسبة لإيران فإن الصفحات والحسابات المرتبطة بها كانت أحيانا على شكل إعلام محلي يدّعي أنه تكتلات سياسية أو إعلامية حقيقية.

وأكد فيسبوك أن أنشطتهم كانت تتركز على العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران والتوتر بين الهند وباكستان والنزاع في كل من سوريا واليمن موضحا أن قرابة 1,4 مليون حساب على فيسبوك أو انستغرام يتابع إحدى هذه الصفحات على الأقل.

الحسابات المرتبطة بإيران أنفقت 15 ألف دولار على الإعلانات تم دفعها بعملات مختلفة كما ذكر فيسبوك.

ومنذ أشهر يواجه فيسبوك سلسلة فضائح مرتبطة باستخدام بيانات مستخدميه الشخصية، وواجه في الأيام الأخيرة اتهامات بعد أن استخدمه الإرهابي الأسترالي لبث مباشر خلال المجزرة التي نفذها بمسجدين في نيوزيلندا.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"