فيروس يقتل فيلين في حديقة حيوان بنيويورك

تاريخ النشر: 14.12.2020 | 16:29 دمشق

أسوشيتد برس- ترجمة: ربى خدام الجامع

فارق فيل صغير ثان الحياة في حديقة حيوان نيويورك المركزية بالرغم من الجهود الحثيثة التي بذلها الكادر هناك لمكافحة الفيروس القاتل بحسب ما ذكره مسؤولون عن حديقة الحيوان تلك يوم الجمعة الماضي، إذ ذكرت روزاموند جيفورد مديرة حديقة الحيوان بأنه: "من الواضح بأن ما حدث يمثل أسوأ نتيجة يمكن أن تقع، فقد حدث ذلك بعد الرعاية المركزة التي قدمها فريقنا لفترة تجاوزت الأسبوع على أمل أن ينجو باتو وأن تصبح أمامه فرصة أفضل لقهر هذا المرض المريع".

اقرأ أيضاً: إبعاد ببغاوات من حديقة بريطانية لإطلاقها الشتائم

فقد توفي ذلك الفيل البالغ من العمر 5 سنوات في وقت مبكر من صباح الجمعة، بعد أيام من موت شقيقه الأصغر أجاي يوم الثلاثاء بصورة مفاجئة، والذي فارق الحياة قبل أيام من عيد ميلاده الثاني. وكلا الفيلين قتلهما فيروس القوباء الموجه البطاني وهو من سلالة القوباء التي تصيب الفيلة الآسيوية.

وقد خضع باتو للعلاج منذ الأسبوع الماضي عندما أظهر تحليل الدم أنه يحمل الفيروس، وذلك بحسب ما أوردته حديقة الحيوان في تصريح لها. ثم تلقى ذلك الفيل الأدوية وجرعات من البلازما إلا أن نسبة الفيروس في دمه ارتفعت بشكل كبير يوماً بعد يوم. وهكذا وبحلول صباح الجمعة، أي بعد مرور ثمانية أيام على التأكد من أنه يحمل الفيروس: "تمدد ليستريح ولم يستسلم" بحسب ما أوردته فوكس. في حين أعلن المدير التنفيذي لمقاطعة أونونداغا السيد رايان ماكماهون بأنه: "لا يمكن للكلام أن يعبر عن مدى حزننا وألمنا، ومع ذلك ندرك بأننا بعدما فجعنا، أصبح الفريق الذي قام برعاية الفيل، وكذلك العاملون في حديقة الحيوان لدينا بحاجة لدعمنا أكثر من أي وقت مضى".

شاهد أيضاً: ببغاوات مدهشة بمهارات غير مألوفة

هذا ويعتبر فيروس القوباء أكثر مرض يقتل الفيلة الآسيوية الصغيرة، إذ بوسعه أن يقتل الفيل الذي لا يتجاوز عمره 8 سنوات في غضون 24 ساعة، ويعتقد أنه يظهر بشكل طبيعي لدى الفيلة لكنه يبقى في طور الكمون، إلا أنه ينشط دون سابق إنذار بحسب ما أكده العاملون في حديقة الحيوان تلك.

شاهد أيضاً: متطوعون يوصلون الطعام إلى الحيوانات في شوارع إسطنبول

هذا وقد كان باتو أول مولود تضعه مالي من الفيل دوك في 12 أيار من عام 2015، أما أجاي فقد ولد في 15 كانون الثاني من عام 2019.

يذكر أن حديقة الحيوان هذه التي حصلت على مصادقة من قبل جمعية حدائق الحيوان وأحواض الأسماك لتقوم بتربية الفيلة الآسيوية، تحتضن ستة فيلة بالغة.

المصدر: أسوشيتد برس

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد