icon
التغطية الحية

فيدان يكشف عن نية أنقرة توقيع اتفاقية شاملة مع بغداد خلال زيارة أردوغان

2024.03.20 | 05:00 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (TRT)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (TRT)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن عمل مشترك مع نظرائه العراقيين لتوقيع اتفاقية ثنائية شاملة من شأنها فتح الطريق لزيادة التعاون في مجالي الأمن والاقتصاد خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى العراق في أبريل.

وأفاد فيدان في مقابلة خاصة مع قناة (CNN) التركية، أن الزيارة المنتظرة من قبل أردوغان إلى العراق من المخطط أن تجري في أواخر نيسان، وستكون هذه أول زيارة لأردوغان إلى بغداد في الـ12 عاماً الماضية.

وقال فيدان: "هناك آلية مستمرة لعلاقاتنا. نرغب في مأسستها أكثر. سيزور رئيسنا العراق في نيسان. حتى ذلك الحين، نريد تحقيق بعض الاتفاقيات، ليس فقط على صعيد الأمن بل أيضاً في الاقتصاد والزراعة وإدارة المياه".

وذكر فيدان أن هذه الاتفاقية الإطارية ستغطي جميع المجالات المذكورة، مشيراً إلى أنهم يعملون على تجهيزها للتوقيع خلال زيارة أردوغان إلى بغداد.

وكانت تركيا والعراق قد أجريا محادثات مكثفة منذ كانون الأول 2023 للعمل سوياً ضد التهديدات التي تشكلها وجود وأنشطة حزب العمال الكردستاني (PKK) في المناطق العراقية الشمالية.

وأدى اجتماع حديث بين وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء الاستخبارات في الجانبين إلى تعريف (PKK) كمنظمة محظورة في العراق، وتأمل تركيا أن يتخذ العراق خطوة أخرى ويصنف (PKK) كمنظمة إرهابية.

"سنستمر في الضغط"

وقال وزير الخارجية فيدان: "من المهم أنهم أعلنوا عن PKK كمنظمة محظورة في العراق.. نحن لا نتحدث عن علاقة تركز على الأمن فحسب مع العراق، بل علاقة تشمل الاقتصاد والطاقة أيضاً"، مذكراً بأهمية مشروع طريق التنمية الذي يوليه الحكومة العراقية.

وأضاف: "عندما ترغب في الانخراط في علاقة تركز على التنمية الاقتصادية، فمن الواضح أنه يجب إزالة المشكلات الناجمة عن نقص الأمن".

وأوضح فيدان أنه على الرغم من أن أنقرة يمكن أن تحافظ على حوار أمني جيد مع الحكومة المركزية العراقية في بغداد والحكومة الإقليمية في أربيل، إلا أن الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) في منطقة السليمانية لا يزال يتعاون بشكل وثيق مع (PKK).

وأضاف الوزير: "لقد أصبح الحوار الوثيق لقيادة PUK في السليمانية مع PKK الآن تهديداً للأمن القومي لنا".

وتابع: "ما نريده هو أن تقطع السليمانية علاقاتها مع PKK"، مشدداً على أن بعض مواقع (PKK) في السليمانية قد تم استهدافها بالفعل من قبل القوات التركية، وبأن ضغط أنقرة على الاتحاد سيستمر.

وأوضح فيدان خلال اللقاء أن (PKK) تستخدم السليمانية لنقل الأسلحة وغيرها من المعدات إلى سوريا، حيث تقع (YPG).