icon
التغطية الحية

فوق جثث لـ فاغنر.. بريغوزين يشتم وزير الدفاع الروسي ورئيس الأركان |فيديو

2023.05.05 | 14:36 دمشق

Yevgeny Prigozhin
مؤسس مجموعة المرتزقة الخاصة فاغنر ييفغيني بريغوزين يقف بجوار جثث مقاتليه ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقائد مجموعة فاغنر العسكرية ييفغيني بريغوزين فوق جثث لـ عناصر من المرتزقة، وهو يشتم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان فاليري  غيراسيموف.

وهاجم بريغوزين شويغو وغيراسموف بسبب نقص الذخائر التي يحتاجها عناصر فاغنر الذين يقاتلون في أوكرانيا، وتابع "هنا شباب مجموعة فاغنر الذين لقوا مصرعهم اليوم. دمهم لم ينشف بعد صوِّرهم جميعهم.. الآن أسمعوني إياها الـ (..). هم آباء وأبناء ‏وهؤلاء الـ(..) الذين ‏يمنعوننا من الذخائر سيأكلون أمعاءهم في جهنم ".

‏وأضاف "لدينا نقص في الذخائر بحجم 70% شويغو.. غيراسيموف أين الذخائر؟ انظرا إليهم يا(..)".

واستطرد زعيم فاغنر "أنتم جالسون في نواد راقية. أولادكم ‏يستمتعون بالحياة ويصورون فيديوهات في يوتيوب. ‏تظنون أنكم أرباب هذه الحياة وأن لديكم الحق في أن تتحكموا بأرواحهم. ‏‏وإن كانت لديكم مستودعات للذخائر فلديكم الحق في ذلك؟ ‏هناك حسابات بسيطة: لو أعطيتمونا الكمية المحددة (من قبل الدولة) من الذخائر لكان عدد الخسائر أقل بخمسة أضعاف. هؤلاء أتوا ‏إلى هنا متطوعين ويُقتلون من أجل أن تترفهوا في مكاتبكم ‏المزينة بالخشب الأحمر".

بريغوزين يهدد بالانسحاب من باخموت

وهدد بريغوزين في إعلان مفاجئ ومثير يوم الجمعة بانسحاب قواته من مدينة باخموت الأوكرانية التي تحاول الاستيلاء عليها منذ الصيف الماضي.

وقال بريغوزين إنهم سينسحبون من المدينة في العاشر من أيار بسبب الخسائر الفادحة وعدم كفاية إمدادات الذخيرة.

وأضاف في بيان "أعلن بالنيابة عن مقاتلي فاغنر وبالنيابة عن قيادة فاغنر أنه في العاشر من أيار 2023 سنكون مجبرين على نقل مواقعنا في منطقة باخموت إلى وحدات وزارة الدفاع وسحب من تبقوا من فاغنر إلى معسكرات لوجستية لاستعادة قوتنا". بحسب وكالة رويترز.

وتابع "سأسحب وحدات فاغنر من باخموت لأنها في غياب الذخيرة محكوم عليها بالفناء بلا فائدة".

ومن غير الواضح ما إذا كان من الممكن فهم بيان بريغوزين على ظاهره، إذ كثيرا ما نشر تعليقات اندفاعية في الماضي. وسحب الأسبوع الماضي بيانا قال إنه ألقاه على سبيل "المزحة".

توتر بين فاغنر والكرملين

ووصل التوتر بين بريغوزين والحكومة الروسية إلى المستوى العلني في كانون الثاني الماضي، عندما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استيلائها على مدينة سوليدار الأوكرانية، دون أن تأتي على ذكر الدور الذي لعبته فاغنر في تلك العملية، بما أنها ميليشيا مسلحة تعمل خارج نطاق الجيش وتسلسل القيادة فيه، وقد سبق لها أن نشرت صورة لبريغوزين ومقاتليه بالقرب من منجم للملح في سوليدار.

ولذلك تذمر بريغوزين على الملأ من المحاولات الساعية للتقليل من شأن الدور الذي لعبته فاغنر والإنجازات التي حققتها، ما دفع وزارة الدفاع الروسية لإصدار تحديث على البيان السابق ورد فيه إطراء وثناء على "العمليات الجسورة والمتفانية" التي قام بها مقاتلو فاغنر، في الوقت الذي أنكر فيه الكرملين حدوث أي شقاق.