icon
التغطية الحية

فنانون سوريون يدعمون انتفاضة الجنوب السوري: "الثورة رجعت ولازم الكل يشارك"

2023.08.27 | 15:26 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 15:52 دمشق

فنانون سوريون يدعمون انتفاضة الجنوب السوري: "الثورة رجعت ولازم الكل يشارك"
فنانون سوريون يدعمون انتفاضة الجنوب السوري: "الثورة رجعت ولازم الكل يشارك"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وجّه عدد من الفنانين السوريين، رسالة دعم للمحتجين والمتظاهرين في الجنوب السوري، داعين جميع السوريين للمشاركة في الانتفاضة ضد النظام السوري، لا سيما أبناء الساحل.

وظهر الفنان السوري نوار بلبل على شاشة تلفزيون سوريا للحديث عن الحراك ضد النظام السوري في الشمال والجنوب السوري، معبراً عن شعوره بالحماسة الشديدة من جراء ما يحصل، ومشيداً بشجاعة الأهالي في السويداء ودرعا.

نوار بلبل: "هذا الحراك هو أمل سوريا"

وأكد بلبل أن "هذا الحراك هو أمل سوريا في الحرية والخلاص من حكم الأسد وأنه كان منتظراً منذ سنين"، معرباً عن أمله في أن يتواصل هذا الحراك ويؤدي إلى تحقيق مطالب الشعب السوري في الحرية والكرامة.

وقال: "بوصلتنا حاليا السويداء لكن قريباً ستكون كل سوريا إن شاء الله.. وإذا أردنا تعريف الجمال فهو ما يحصل الآن يعجز الكلام عن الوصف.. سوريا عادت اليوم.. المظاهرات في كل مكان وعادت الشاشة لتتقسم كما كان يحصل في 2011".

وأوضح أن الثورة السورية التي عمل النظام السوري على قتلها وخنقها عادت وعاد معها الأمل لجميع الشعب السوري، مضيفاً: "شو بدنا أحلى من هيك بعد 12 سنة قتل وإجرام واستخدام كل أنواع العنف ضد السوريين ها هو يعود الشعب ليقول كلمته مرة أخرى ويقول ما بدنا ياك".

وسخر الفنان السوري نوار بلبل من تصريحات بشار الأسد الأخيرة التي قال فيها إن المشاركين في المظاهرات ضده كانوا عبارة عن قلة قليلة، قائلاً: "قلتلي مئة ألف ونيف والله على ما يبدو أنك شوي غبي بالرياضيات".

وختم بلبل حديثه موجهاً تحية خاصة منه ومن جميع السوريين لأبناء السويداء، وخص بهذه التحية الرئيس الروحي لطائفة المسلمين الموحدين (الدروز)، الشيخ حكمت الهجري.

عبد القادر منلا: حتى لو كانت ثورة جياع نحن معهم

بدوره، وجه الفنان السوري عبد القادر منلا تحية لأهالي الجنوب السوري، مؤكداً أنه سيدعمهم وسيقف إلى جانبهم حتى لو كانت ثورتهم ثورة جياع.

وعبر منلا عن دعمه الكامل للانتفاضة، مشيراً إلى أن ما يفعله الناس هو شجاعة يشاد بها، وقال: "ثورة جياع معلش هي بدكم تسمحولي فيها.. حتى لو كانت ثورة جياع معلش شغلة الأصوات يلي هلأ عم تطلع من الساحل والناس الموجودين هناك هي لحالها شجاعة".

وتابع: "يمكن لم يجرؤ أي سوري من قبل أن يتحدث بهذه اللهجة الصريحة والواضحة والمباشرة وهو تحت يد المخابرات وسيطرتها".

عبد الحكيم قطيفان: لازم الكل يشارك  

وخلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ظهر الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان للحديث عن انتفاضة الجنوب السوري، قائلاً: " التحية الطيبة لأهلنا في جبل العرب، تحية الفخر لهؤلاء الأبطال، لهؤلاء الشباب، السيدات، الصبايا، رجال الدين، الرجال الشجعان الذين خرجوا ليقولوا لا لهذا الطاغية".

ودعا قطيفان السوريين من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب للمشاركة في المظاهرات التي ستخرج من مختلف أرجاء البلاد، للمطالبة بالخلاص من النظام السوري من أجل مستقبل أبنائهم والحفاظ على وطنهم.

وخص الفنان السوري أهالي الساحل في سوريا بالدعوة، قائلا: "انتظرناكم طويلاً وما زلنا ننتظركم، آمل أن تكونوا بيضة القبان في الخلاص من هذا الطاغية، يعرف السوريون جميعاً القبضة الأمنية الهائلة التي يتعرضون لها، لكن أعتقد أنها لحظة مصيرية، أرجو أن تشاركوا السوريين هذه اللحظة الحاسمة".

الاحتجاجات في الجنوب السوري

وشهدت مدن وبلدات محافظتي السويداء ودرعا مظاهرات حاشدة على مدار الأسبوع الماضي، تدعو لإسقاط بشار الأسد ونظامه، مرددة هتافات تطالب بالحرية وإطلاق سراح المعتقلين ووحدة الشعب السوري، وتطبيق القرار الأممي 2254، في حين امتدت المظاهرات إلى حلب والرقة ودير الزور دعماً لاحتجاجات الجنوب السوري.

وتلقى الاحتجاجات والتظاهرات في المناطق السورية ترحيباً دولياً وشعبياً، حيث أشادت المبعوثة الفرنسية الخاصة إلى سوريا، بريجيت كرمي، بتجدد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام السوري، مؤكدة وقوف بلادها إلى جانب الشعب السوري ومطالبه.     

كما أشاد المبعوث الألماني إلى سوريا، ستيفان شنيك، بشجاعة أبناء محافظتي السويداء ودرعا وخروجهم بالمظاهرات المطالبة بالحرية والعدالة.