icon
التغطية الحية

فقط على الأجانب.. وزارة السياحة التركية تعلن فرض رسوم على زوار مسجد آيا صوفيا

2023.10.31 | 17:19 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 17:19 دمشق

مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تركيا تفرض رسوماً على زوار مسجد آيا صوفيا من الأجانب اعتباراً من 15 كانون الثاني.
  • لن يترتب على المواطنين الأتراك الذين يزورون المسجد لأغراض العبادة والصلاة أي تغيرات.

أعلن وزير الثقافة والسياحة، محمد نوري إرسوي، في مؤتمر صحفي عُقد في مركز أتاتورك الثقافي عن تطبيق نظام جديد لإدارة زيارات مسجد آيا صوفيا الكبير اعتباراً من 15 كانون الثاني.

وأوضح الوزير "أرسوي" أنه ستفرض رسوم على زيارة مسجد آيا صوفيا على الزوار الأجانب اعتباراً من 15 كانون الثاني، وذلك بهدف تحسين جودة الزيارة وضمان سلامة الزوار.

وأشار الوزير "أرسوي" إلى أن المواطنين الأتراك الذين يزورون المسجد لأغراض العبادة والصلاة، لن يترتب عليهم أي تغيرات على أماكن العبادة.

وأكد على أن الوزارة ستقوم "بتغيير مدخل زيارة الأجانب، إذ سندخلهم من الباب العلوي الذي يقع في الطابق العلوي حيث يوجد قصر توبكابي، وسنقدم لهم جولة في المعرض ونسمح لهم بالخروج من باب خروج".

وشدد الوزير على أن هذه الإجراءات المتخذة بناءً على توصيات من اليونيسكو، ستسهم في تقليل الكثافة في الزيارات، وتعزز جودة زيارة المسجد والعبادة فيه.

مسجد آيا صوفيا

وفي 24 من تموز 2020، أقيمت صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير لأول مرة منذ 86 عاماً بعد أن كان متحفا، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائبه فؤاد أوقطاي، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب، ووزراء ومسؤولين آخرين ورؤساء أحزاب.

ويقع "آيا صوفيا" في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستخدم مسجداً لمدة 481 عاماً، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.